اجتماع وزاري لحلف الناتو يناقش انهاء العملية في ليبيا وتقديم الضمانات لروسيا بعدم توجه الدرع الصاروخية الاوروبية ضدها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568306/

يجتمع وزراء الدفاع في الدول الاعضاء في حلف الناتو بمدينة بروكسل يومي 5 و6 اكتوبر/تشرين الاول لمناقشة موضوع انهاء العملية العسكرية ضد ليبيا وتقديم ضمانات لروسيا بشأن عدم توجه منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية ضدها، وغيرها من المسائل المتعلقة بنشر المنظومة.

يجتمع وزراء الدفاع في الدول الاعضاء في حلف الناتو بمدينة بروكسل يومي 5 و6 اكتوبر/تشرين الاول، لمناقشة انهاء العملية العسكرية ضد ليبيا وتقديم ضمانات لروسيا بشأن عدم توجه منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية ضدها، وغيرها من المسائل المتعلقة بنشر المنظومة.

وفي السياق ذاته أعلن دميتري روغوزين المندوب الدائم لروسيا لدى حلف الناتو عشية الاجتماع "أود أن أذكر شركائي في حلف شمال الاطلسي بأنهم أنفسهم من بادر الى نشر منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا، ونحن نحتاج الى ضمانات موثوق بها تؤكد عدم توجه الماكينة الحربية للدرع الصاروخية الاوروبية ضد شركاء الحلف أو حلفائه".

بدورها أفاد انديرس فوغ راسموسن امين عام الحلف بأن الاجتماع الوزاري سيتناول غير ذلك من المسائل المتعلقة  باقامة الدرع الصاروخية في اوروبا،وقال "تتم ترجمة المنظومة الاقليمية للدرع الصاروخية لحلف الناتو على أرض الواقع خطوة خطوة. وأتوقع أن نعلن خلال قمة شيكاغو (المقررة في قمة الحلف التي ستعقد في 20 و21 مايو/ايار المقبل) عن جاهزيتها العملياتية جزئيا".

هذا وسيتطرق الوزراء ايضا الى مهمة قوات حفظ السلام في كوسوفو والخطوات اللاحقة لحلف شمال الاطلسي وحلفائه في افغانستان، بالاضافة الى اتخاذ قرار بشأن انهاء العملية العسكرية في ليبيا.

وفي تعليقه على احتمال اتمام العمليات العسكرية التى تجريها قوات الناتو في ليبيا قال راسموسن ان "الحلف يقترب من اتمام العملية، وننوي مناقشة هذه المسألة، لكنني لا أتوقع اتخاذ قرارات ملموسة حول انتهائها". وتابع قائلا "لقد مددنا التفويض لاجراء العملية لـمدة 90 يوما أخرى ، وسنتخذ قرارا بشأن اتمامها على اساس التحليل الشامل للأوضاع في البلاد بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة والسلطات الليبية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك