موسكو: موقف روسيا من مشروع القرار ضد سورية لا علاقة له بصفقات بيع الاسلحة الى دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568303/

رفضت روسيا على لسان مندوبها الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين أن تكون هناك أي علاقة بين استخدامها حق النقض ضد مشروع القرار حول سورية في مجلس الامن الدولي وبين صفقات بيع الاسلحة الروسية لسورية. جاء لك ردا على تصريحات سوزان رايس السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة  التي ألمحت الى ان بعض الدول تفضل بيع الاسلحة الى سورية بدلا من دعم شعبها.

رفضت روسيا أن تكون هناك أي علاقة بين استخدامها حق النقض ضد مشروع القرار حول سورية لمجلس الامن الدولي والذي يفرض المزيد من العقوبات على دمشق وبين صفقات بيع الاسلحة الروسية لسورية.

وقال فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة امام الصحفيين عقب اختتام التصويت على مشروع القرار في مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء 5 اكتوبر/تشرين الاول ان "روسيا تتبنى موقفا مبدئيا، ومن يعمل في مجلس الامن الدولي يعرف ان موسكو كانت قد أيدت العديد من  قرارات المجلس مع تكبدها خسائر كبيرة فيما يخص العلاقات الاقتصادية وبيع الاسلحة الى مختلف الدول التى تم فرض العقوبات عليها".

وأعرب تشوركين عن استغرابه "لاقدام تلك الدولة التي تصرف مئات مليارات الدولارات على تزويد بلدان المنطقة (الشرق أوسطية) بالاسلحة والمعدات الحربية على توجيه هذه الاتهامات" الى موسكو.

وكانت سوزان رايس السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة قد أدلت بكلمة بعد فشل المجلس في تبني مشروع القرار الذي استخدمت روسيا والصين حق النفض ضده علقت فيها على نتائج التصويت، وألمحت في تعقيبها على الموقف الروسي الى "وجود بعض البلدان التي تفضل بيع الاسلحة الى النظام السوري بدلا من دعم الشعب السوري". وأكد تشوركين للصحفيين ردا على هذه الدعاءات "نرفض هذه المزاعم رفضا قاطعا".

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية