نائب رئيس الحكومة الروسية يشدد على ضرورة استحداث جمعية منظمي رحلات الحج السياحية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568266/

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول بان ألكسندر جوكوف نائب رئيس الحكومة الروسية نصح شركة "روس توريزم" الروسية للسياحة باستحداث جمعية منظمي رحلات الحج السياحية في روسيا. ونصح الاجتماع الذي عقد برئاسته الحجاج الروس بالامتناع عن القيام  برحلات برية عبر اراضي سورية والعراق.

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول بان ألكسندر جوكوف نائب رئيس الحكومة الروسية نصح شركة "روس توريزم" الروسية للسياحة باستحداث جمعية منظمي رحلات الحج السياحية في روسيا، وذلك في كلمة ألقاها في اجتماع اللجنة الخاصة بشؤون المنظمات الدينية لدى حكومة روسيا الاتحادية. وقال ان مثل هذه الجمعية يمكن ان تستند في نشاطها الى مبادئ التنظيم الذاتي. ونصح الاجتماع الحجاج  بان يمتنعوا عن الرحلات البرية من خلال الاراضي السورية والعراقية. واشار سيرغي فيرشينين مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية ان هذا الترانزيت غير مرغوب فيه لعدم وجود امكانات لضمان أمن الحجاج الروس. وقال فيرشينين:"  يبدو بحسب التقييمات السياسية ان الوضع  في سورية سيبقى سيئا لفترة طويلة. واضاف ان توصيات وزارة الخارجية الروسية للمواطنين الروس بالامتناع عن  زيارة سورية والعراق لا تزال قائمة. وبالاضافة الى ذلك فان الاجتماع وجه توصية الى شركات الطيران الروسية بالاسراع في رفع طلبات الى مؤسسة الطيران المدني الروسية (روس أفياتسيا) لنقل الحجاج . وطلب الاجتماع من مؤسسة الطيران المدني بوضع جداول زمنية موحدة للنقل الجوي واستبعاد، او تقليص استخدام شركات طيران اجنبية  لنقل الحجاج الروس.

وتقوم اللجنة الخاصة بشؤون المنظمات الدينية لدى حكومة روسيا الاتحادية في الوقت الحاضر ببحث مسألة  تشكيل قاعدة البيانات الخاصة بالحجاج والدور الالكتروني لدى ادائهم لفرائض الحج. واقترح إلياس أوماخانوف المفوض  بشؤون الحج لدى اللجنة تشكيل الدور الالكتروني بحيث يتضح من هو يقوم باداء الحج لاول مرة لمنحه الافضلية . وشدد اوماخانوف على ضرورة سن قانون من شأنه ان  ينظم الحج. وافاد انه يتم حاليا النظر في مسألة زيادة حصص الحج الى المملكة العربية السعودية. وبحسب قوله فان عدد الراغبين في اداء الححج العام الجاري  يبلغ 32 ألف شخص، فيما يحتوي الطلب المتفق عليه لعام 2011  على 20 ألف  شخص. واقترح اجتماع اللجنة ان تبحث مع السلطات السعودية مسألة رفع حصة الحج حتى 25 ألأف شخص ومواصلة المحادثات في موضوع منح الحجاج الروس تأشيرات دخول يعمل بها لمدة من 6 اشهر الى سنة واحدة.

يذكر ان 9 آلاف شخص من الحجاج الروسي من الممكن ان يقوموا برحلات الحج بالطائرات، فيما يستعين  11 ألف شخص بالسيارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة