الرئيسة الليتوانية تنوي إنجازالتحقيق في موضوع استضافة سجن سري للاستخبارات المركزية الامريكية في ليتوانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568258/

أيدت الرئيسة الليتوانية داليا قريباوسكايتي دعوة تقدمت بها منظمة " العفو الدولية" لانجازالتحقيق في موضوع استضافة ليتوانيا لسجن سري تابع لادارة الاستخبارات المركزية الامريكية. صرح بذلك يوناس ماركافيتشوس مستشار الرئيسة الليتوانية في شؤون الامن القومي في حديث ادلى به يوم 4 اكتوبر/تشرين الثاني.

أيدت الرئيسة الليتوانية داليا قريباوسكايتي دعوة تقدمت بها منظمة حقوق الانسان " العفو الدولية" لانجاز التحقيق في موضوع استضافة ليتوانيا المحتملة  لسجن سري تابع لادارة الاستخبارات المركزية الامريكية بغية حبس الارهابيين، وذلك بعد تلقي ادلة جديدة تسلط الضوء على هذا الموضوع. صرح بذلك يوناس ماركافيتشوس مستشار الرئيسة الليتوانية في شؤون الامن القومي في حديث ادلى به يوم 4 اكتوبر/تشرين الثاني لاذاعة "جينيو رادياس" الليتوانية.

وقال ماركافيتشوس:" لم يطرأ تغييرعلى موقف الرئيسة من هذه المسألة وهو انه يجب الفحص الدقيق لاية معلومات عن التنقل غير الشرعي او حبس اشخاص في ليتوانيا". وبحسب قوله فان الاستنتاج النهائي يجب ان تخرج به النيابة العامة الليتوانية. وكان ممثلون عنها قد التقوا بممثلي منظمة العفو الدولية ويتوجب عليهم الآن اتخاذ قرار فيما اذا كانت الادلة الجديدة كافية لاستئناف التحقيق في الموضوع".

يذكر ان جوليا هول الخبيرة بمكافحة الارهاب في منظمة العفو الدولية قالت ان لديها معلومات جديدة عن رحلة جوية ربما نقلت عام 2005 من عاصمة المغرب الى فيلنيوس فلسطينيا يشتبه بانه ينتمي الى قيادة "القاعدة " وذلك في اطار البرنامج السري الذي قامت بتنفيذه طائرات ادارة الاستخبارات المركزية الامريكية بغية نقل السجناء.

وكانت شركة "اي بي سي" التلفزيونية  قد افادت عام 2009 بوجود سجن سري تابع للاستخبارات المركزية الامريكية في الاراضي الليتوانية لحبس  مقاتلي "القاعدة" الذين تم اسرهم  بعد العملية الارهابية في 11 سبتمبر/ايلول عام 2001  في الولايات المتحدة. وقد اجرى البرلمان الليتواني التحقيق في هذا الموضوع والذي أكد واقع تهيئة الظروف للاستضافة غير الشرعية لسجن سري، بالرغم من عدم وجود ادلة تشهد على عمل هذا السجن في ليتوانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك