علماء هولنديون يستخلصون وقوداً للصواريخ من جراثيم

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568254/

أثبتت أبحاث أجراها فريق علمي هولندي بأنه يمكن تطور جرثومة بدائية تستخدم لاحقاً في إنتاج مادة الهيدرازين المستخدمة كوقود للصواريخ.

أثبتت أبحاث أجراها فريق علمي هولندي بأنه يمكن تطور جرثومة بدائية تستخدم لاحقاً في إنتاج مادة الهيدرازين المستخدمة كوقود للصواريخ.

وقد استندت هذه الابحاث الى تجارب سابقة خلصت الى قدرة جرثومة "كوينينيا ستوتغارتيينسيس" على تحويل الأمونيوم الى نيتروجين غازي بدون الأوكسجين، وذلك نقلأً عن صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وتثير هذه الجرثومة وما يشابهها ويطلق عليها العلماء اسم "أناموكس" المستخدمة في محطات تنقية المياه اهتمام الباحثين في مجالات المحيطات والمناخ، والمختصين بمعالجة النفايات السائلة، لما تمثله نظرياً من قدرة على انتاج من 30 الى 50% من النيتروجين من غلاف الأرض الجوي.

وحول اكتشافه هذا قال رئيس فريق البحث من جامعة رادبود في نيميغن الهولندية مايك جيتين انه كان من الصعب التوصل الى الوسيلة التي تستخدم بها هذه الجرثومة الامونيوم لتحوله الى مادة الهيدرازينن الذي يعتبر مركباً كيميائياً يستخدم كوقود للصواريخ.

وأشار في معرض شرحه لهذا الأمر الى ان فريق البحث جرب أكثر من طريقة لمعرفة سر الـ "كوينينيا ستوتغارتيينسيس"، حتى نجح بفصل "مزيج البروتينات المسؤولة عن إنتاج الهيدرازين."

ولفت العالم الهولندي من خلال بحثه المنشور في صحيفة "نيتشر" الى ان الفريق فشل في بادئ الأمر بانتاج الهيدرازين، إلا انه قام بعد ذلك بإضافة بروتين لاحتجاز الوقود فنجح في تحقيق الهدف.

واسترسل مايك جيتين قائلاً ان وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أعربت عن رغبتها بالتعرف على التقنية الجديدة التي نجح الفريق العلمي الهولندي من التوصل لها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية