تشيلي تفوز بأول سباق للسيارات الشمسية في أمريكا اللاتينية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568246/

فازت تشيلي في أول سباق من نوعه يجرى في أمريكا اللاتينية، شاركت فيه سيارات تعمل بالطاقة الشمسية. وقد تم اختيار الصحراء التشيلية لشهرتها باعتبارها الصحراء القاحلة اكثر من غيرها في العالم، مما مكّن من استخدام أشعة الشمس وتحويلها الى طاقة.

أقيم في صحراء أتاكاما في الشمال التشيلي أول سباق من نوعه في أمريكا اللاتينية شاركت فيه سيارات تعمل بالطاقة الشمسية.

وقد تم اختيار الصحراء التشيلية لشهرتها باعتبارها الصحراء القاحلة اكثر من غيرها في العالم، مما مكّن من استخدام أشعة الشمس وتحويلها الى طاقة، تضاعف من سرعة المركبات المشاركة في المنافسة.

وبالإضافة الى السيارات شاركت في المنافسة التي استمرت 3 أيام على حلبة طولها 1060 كم  دراجات نارية تعمل بكل من الطاقتين الشمسية والبشرية، بحسب ما أفادت به صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وقد نجح قائد سيارة "إنتيكالبا" التي يعني اسمها طاقة الشمس بالفوز في السباق، اذ وصلت سرعتها الى 75 كم في الساعة، وقد صممها طلاب في جامعة "لا سيرينا" التشيلية بالتعاون مع مصممين متخصصين بالتعدين، وقد استلموا الجائزة الأولى وقدرها 30 ألف دولار.

أما الجائزة الثانية وقيمتها 9 آلاف دولار فكانت من نصيب دراجة بـ 3 عجلات زودت بجناحين من الألومنيوم، وصلت سرعتها الى 60 كم في الساعة.

وقد نجح القائمون على المسابقة بتنظيمها، مكررين بذلك نجاحات سابقة لمنافسات مماثلة أجريت في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية