مجلس الدوما الروسي ينظر في المصادقة على اتفاقية ترانزيت العسكريين الفرنسيين عبر اراضي روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56823/

ارسل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف نص اتفاقية ترانزيت المواد العسكرية وافراد الجيش الفرنسي الذين يشاركون في العملية الخاصة باستقرار الوضع في افغانستان عبر اراضي روسيا، ارسلها الى مجلس الدوما الروسي للمصادقة عليها. نشر ذلك الموقع الرسمي لمجلس الدوما في مساء يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول.

ارسل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف نص اتفاقية ترانزيت المواد العسكرية وافراد الجيش الفرنسي الذين يشاركون في العملية الخاصة باستقرار الوضع في افغانستان عبر اراضي روسيا، ارسلها الى مجلس الدوما الروسي للمصادقة عليها. نشر ذلك الموقع الرسمي لمجلس الدوما  في مساء يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول.

وتشكل الاتفاقية اساسا قانونيا دوليا تسمح بموجبها روسيا الاتحادية لفرنسا  بنقل الاسلحة والآليات الحربية  والمواد العسكرية وافراد القوات المسلحة الفرنسية عبر اجواء روسيا بهدف المشاركة في العمليات التي تجريها  القوات الدولية في أفغانستان ،وذلك بمقتضى القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي.
وتنص الاتفاقية على ان تحليق الطائرات التي تحمل افراد الجيش الفرنسي  في اجواء روسيا  يمكن ان  يجري دون هبوطها في اراضي روسيا. فيما تقضي الاتفاقية  ايضا بضرورة هبوط الطائرات التي تنقل الاسلحة والآليات الحربية والمواد العسكرية باستثناء تلك الاسلحة الشخصية  ووسائل الوقاية والتجهيزات التي في حوزة الافراد. ويتوجب على الجانب الفرنسي ابلاغ الجانب الروسي قبل تحليق الطائرات في الاجواء الروسية بـ 48 ساعة.
وجاء في الاتفاقية ان الجانب الروسي  يحق له رفض منح الجانب الفرنسي  تصريحا بالترانزيت في حال يتضح ان نقل المواد والافراد لا يتفق واهداف الاتفاقية او يشكل خطرا على الامن القومي لروسيا الاتحادية.
وتنص الاتفاقية ايضا على ان الترانزيت  ينفذ على اساس التصريح العام  الذي يتم منحه لمدة سنة واحدة . الا ان مفعوله  يمكن ان يمدد لمدة سنة اخرى في حال لم تتغير شروط التحليق. ويتم الغاء التصريح العام اوتوماتيكيا في حال وقف سريان مفعول الاتفاقية نفسها.
ينفذ ترانزيت الافراد دون منحهم تأشيرات الدخول بشرط ان تتوفر لديهم جوازات السفر. ويحق للعسكريين الفرنسيين بان يعبروا اراضي روسيا بالزي العسكري. فيما لا يحق لمن يحمل سلاحا بمغادرة الطائرة دون ان يتلقوا ترخيصا بذلك من قبل الجهات الروسية المختصة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)