تأجيل القرار بشأن قرض انقاذ اليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568217/

أعلن وزراء مالية منطقة اليورو تأجيل اتخاذ القرار النهائي بشأن الدفعة الـ6 من حزمة الانقاذ المالي لليونان ، وذلك بعد إعلان أثينا أنها لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية وفشلها في تحقيق الاهداف التي التزمت بها لخفض عجز الموازنة.

أعلن وزراء مالية منطقة اليورو تأجيل اتخاذ القرار النهائي بشأن الدفعة الـ6 من حزمة الانقاذ المالي لليونان ، وذلك بعد إعلان أثينا أنها لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية وفشلها في تحقيق الاهداف التي التزمت بها لخفض عجز الموازنة.

وأعلن جان كلود يونكر رئيس المجموعة الأوروبية ("يوروجروب") يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول أن اليونان تملك أموالا كافية للصمود دون المساعدات الأوروبية حتى الأسبوع الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وأشار الى ان المجموعة الأوروبية تسلمت من اليونان خطة الاجراءات المالية من أجل خفض عجز الموازنة، مضيفا انه يوجد امام ترويكا الدائنين الدوليين (المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي المركزي)، الوقت الكافي للنظر في الخطة المقدمة وفي موضوع تسليم اثينة المساعدات المالية بقيمة 8 مليارات يورو في إطار الدفعة السادسة من حزمة الانقاذ. وكان من المقرر ان يتم تسليم الدفعة السادسة لليونان في سبتمبر/أيلول، الا ان الدول الأوروبية قررت تأجيل اتخاذ القرار النهائي بشأنها وطالبت اليونان باتخاذ مزيد من الاجراءات المالية الحاسمة.

وقال يونكر ان المجموعة الأوروبية تنوي تعزيز القدرة الرقابية لدى صندوق انقاذ الدول المتعثرة لجعله أكثر "فاعلية" ولكن دون زيادة حجمه.

وأضاف يونكر عقب اجتماع لوزراء المالية في لوكسبورغ " نطلب من اليونان أن توافق على تدابير اقتصادية اضافية لعامي 2013 و2014 تتجاوز تلك التي أعلنتها للتو للعامين الحالي والمقبل".كذلك طالبت المجموعة بخصخصة عدد اكبر من المؤسسات اليونانية.

وأوضح يونكر أنه تم "الغاء اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو كان مقررا عقده في الشهر المقبل للافراج عن قسم من القروض الدولية البالغة 8 مليارات يورو التي تحتاج اليها اليونان لتفادي الافلاس وذلك بهدف الاطلاع على كل عناصر التقييم الضرورية ".

وأكد أن المجموعة الأوروبية ستتخذ قرارا نهائيا خلال شهر اكتوبر/ تشرين الأول استنادا إلى ما سيتوصل إليه وفد الترويكا الموجود حاليا في اثينا للتحقق من التقدم الذي احرزته الحكومة اليونانية.

وكانت أسواق الاسهم الاوروبية والآسيوية قد سجلت تراجعا حادا تأثر بإعلان أثينا ان توقعاتها لنسبة العجز في الموازنة لهذا العام تقدر بنحو 8.5 % من  الناتج المحلي الاجمال، اي اقل من عجز العام الماضي البالغ 10.5 %، لكنه اقل مما التزمت به اليونان امام دائنيها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم