مصادر دبلوماسية: مجلس الأمن يصوت الثلاثاء على مشروع قرار "مخفف" بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568215/

نقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصادر دبلوماسية ان مجلس الأمن الدولي سيصوت يوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول على مشروع قرار غربي بشأن سورية وصفته بـ"المخفف".

نقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصادر دبلوماسية ان مجلس الأمن الدولي سيصوت يوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول على مشروع قرار غربي بشأن سورية وصفته بـ"المخفف".

وتستمر المشاورات في مجلس الامن حول صيغة القرار الدولي بشأن سورية منذ اسابيع. وتعتبر الولايات الومتحدة والدول الغربية ان مجلس الامن الدولي يجب ان يتخذ خطوات حاسمة تجاه سورية بما فيها صياغة آلية لفرض العقوبات على دمشق. من جانبها قدمت روسيا مشروعا بديلا للقرار الدولي بشأن سورية لا يتضمن الإشارة الى العقوبات. وحاول الدبلوماسيون خلال الأيام الماضية التقريب بين المشروعين الغربي والروسي من اجل التوصل الى حل وسط.

وأشارت المصادر الى ان الدول الغربية وافقت في نهاية الاسبوع الماضي على إزالة الإشارة المباشرة الى العقوبات ضد سورية، حيث تم تبديل عبارة "حظر توريد الأسلحة" بالدعوة الى "اليقظة وضبط النفس" وكلمة "العقوبات" بعبارة "إجراءات موجهة" سيتم اتخاذها إذا لم تنفذ سورية المطالب التي يتضمنها القرار خلال 30 يوما.

وقال دبلوماسيون غربيون انه من غير الواضح حتى الآن، ما إذا ستؤثر التعديلات الأخيرة على نص مشروع القرار في إزالة معارضة روسيا وشركائها من مجموعة دول البريكس الذين يشاركون موقف موسكو في رفضها لمشروع القرار الغربي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسي غربي يوم الاثنين: "لم يتضح ما ينوي الروس عمله. أظن أننا سنعرف غدا".

وقال دبلوماسي اخر ان موسكو تتعرض لبعض الضغوط المعنوية لكي لا "تقف في طريق ادانة حملة الرئيس بشار الاسد على المتظاهرين المناهضين لحكومته".

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" و"رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية