دبلوماسي روسي: رئيس جديد لروسيا سيتخذ قرارا بشأن المشاركة أو عدم المشاركة في قمة روسيا-الناتو القادمة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568157/

ذكر دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول انه لا يمكن ان يجيب على السؤال حول مشاركة أو عدم مشاركة رئيس روسيا في قمة روسيا-الناتو المزمع انعقادها في مايو/أيار القادم.

ذكر دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول انه لا يمكن ان يجيب على السؤال حول مشاركة أو عدم مشاركة رئيس روسيا في قمة روسيا-الناتو المزمع انعقادها في مايو/أيار القادم.

وأوضح روغوزين في مؤتمر صحفي بموسكو ان القرار بالمشاركة أو عدم المشاركة في القمة، التي من المتوقع ان تعقد على هامش قمة الحلف القادمة في شيكاغو، يمكن ان يتخذه فقط الرئيس الجديد لروسيا والذي سيتم انتخابه في مارس/آذار المقبل.

وقال الدبلوماسي الروسي ان "القرار بمشاركة روسيا في قمة روسيا-الناتو التي من المحتمل انعقادها في شيكاغو، سيتخذه الرئيس الجديد لروسيا. وسيتم  انتخابه في مارس، وسيؤدي اليمين الدستورية يوم 7 مايو/ايار المقبل. ولذلك لا يمكنني أن أقول شيئا واضحا بشأن القمة قبل 7 مايو/ايار".

مجلس روسي-الناتو لا ينفذ مهماته

اعتبر دميتري روغوزين ان مجلس روسيا-الناتو لا ينفذ مهماته في الوقت الراهن وهذا بسبب اهمال مبدأ تكافؤ الأطراف.

وأعاد روغوزين الى الأذهان انه كان من المخطط لدى تشكيل المجلس ان تشارك كافة الدول المنضوية تحت شعار حلف الناتو، في نشاط المجلس بصفتها اعضاء ذوي حقوق متساوية. وتابع قائلا انه عندما بدأ عمله في بروكسل في عام 2008 لفت انتباه الجميع الى ان مبدأ التكافؤ تم إهماله بالكامل، حيث يتم اتخاذ كافة القرارات داخل الحلف، وبعد ذلك يتم الإعلان عن هذه القرارات للجانب الروسي "مع ابتسامة سخرية".

روغوزين: امامنا وقت محدود للتوصل الى اتفاق بشأن الدرع الصاروخية

اشار روغوزين الى انه مازال هناك وقتا كافيا لروسيا وحلف الناتو للتوصل الى حل وسط بشأن التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ. لكنه اعتبر ان هذا الوقت بات محدودا.

وشدد روغوزين على ان الدرع الصاروخية لا يمكن ان تكون مشروعا خاصا بالإدارة الأمريكية، لانه يتم نشرها في الأراضي الأوروبية، لافتا في الوقت نفسه الى ان روسيا دولة أوروبية ولا يمكن إقامة منظومة دفاعية في أوروبا دون مشاركتها.

ومع ذلك قال الدبلوماسي الروسي ان موسكو ستصر على مطالبة حلف الناتو بتقديم ضمانات ملزمة قانونيا بان الدرع الصاروخية لن تكون موجهة ضدها.

وأكد روغوزين ان موسكو مستعدة للتعاون مع الناتو في مجال الدفاع المضاد للصواريخ في حال يتم هذا التعاون على أساس التكافؤ وفي الاتجاهات التي توجد فيها مخاطر صاروخية حقيقية، أما الاتجاهات التي لا توجد فيها مثل هذه المخاطر فانها ستبقى منزوعة السلاح.

كما أشار المندوب الروسي الى استعداده لزيارة طهران في إطار زياراته للبحث قي موضوع الدرع الصاروخية، إذا وفر الجانب الإيراني فرصة للقاء "أصحاب القرار". وتجدر الإشارة الى ان حلف الناتو يقول ان الهدف الرئيسي لإقامة الدرع الصاروخية هو حماية أوروبا من الخطر الصاروخي الذي تشكله إيران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة