مجسم للكعبة في السودان لتدريب الحجاج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568139/

حظي الراغبون بالتوجه لأداء مناسك الحج من السودان بعناية خاصة من قبل وزارة التوجيه والأوقاف والهيئة العامة للحج والعمرة في ولاية الخرطوم، وذلك بإقامة مجسم للكعبة في الساحة الخضراء التابعة للولاية، بهدف ان يتمرن الحجاج على أداء الفريضة.

أفادت صحيفة مباشرالعربية - السودان مطلع الشهر الجاري بأن الراغبين بالتوجه لأداء مناسك الحج من السودان حظوا هذا العام بعناية خاصة من قبل وزارة التوجيه والأوقاف والهيئة العامة للحج والعمرة في ولاية الخرطوم، وذلك بإقامة مجسم للكعبة في الساحة الخضراء التابعة للولاية، بهدف ان يتمرن الحجاج على أداء الفريضة.

وقال عثمان الكباشي وزير التوجيه والأوقاف  ان هذه الفكرة ستعود بالفائدة على الحجاج البالغ عددهم هذا العام 10 آلاف شخصاً بشكل عملي وليس بشكل نظري، وستساعدهم على تطبيق طقوس الطواف حول الكعبة.

وقد تجمع المئات من الراغبين بالتوجه الى الديار المقدسة لأداء الفريضة حول المجسم، وقاموا بالطواف حوله مع مراعاة تفادي الأخطاء التي غالباً ما يقع فيها الحجاج عندما يؤدون الركن الخامس في الإسلام.

وعلى الرغم من ان هذه الخطوة تصب في مصلحة الحجاج من وجهة نظر الحكومة السودانية، إلا ان بعضاً من هؤلاء قد عبر عن تخوفه من ان يؤدي بناء الكعبة السودانية الى زيادة في رسوم الحج، اذ ان تكلفة بناء النسخة المحلية عن الأصل المكي بلغ 20 ألف دولار.

لكن أحد المسؤولين في الهيئة العامة للحج والعمرة أكد للحجاج ان الهيئة ستتولى مصاريف بناء "الكعبة الجديدة" مؤكداً ان ذلك لن ينعكس بأي شكل من الأشكال على نفقات الحج.

الجدير بالذكر ان السودان لم ينفرد بهذه التجربة غير المعتادة، اذ استنسخت الخرطوم تجربة مماثلة طبقتها الحكومة الماليزية في وقت سابق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية