محكمة الاستئناف البولندية تغلق قضية توقيف زاكايف الا انها تستمر النظر في تسليمه الى روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56812/

قامت محكمة الاستئناف البولندية يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول بالنظر في قضية احمد زاكايف زعيم الانفصاليين الشيشان الذي كان قد اعتقل في وارسو لساعات معدودة واطلق سراحه ليغادر بعدها عائدا الى مقر اقامته في بريطانيا ، وذلك بعد ان رفضت محكمة دائرة وارسو طلب هيئة الادعاء توقيف زاكايف لمدة تصل الى 40 يوما، علما ان موسكو تتهمه بارتكاب عمليات إرهابية وعلى هذا الاساس طلبت من وارسو عند وصوله اليها القاء القبض عليه وتسليمه للسلطات الروسية .

قامت محكمة الاستئناف البولندية يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول بالنظر في قضية احمد زاكايف زعيم الانفصاليين الشيشان الذي كان قد اعتقل في وارسو لساعات معدودة واطلق سراحه ليغادر بعدها عائدا الى مقر اقامته في بريطانيا ، وذلك بعد ان رفضت محكمة دائرة وارسو طلب هيئة الادعاء توقيف زاكايف لمدة تصل الى 40 يوما، علما ان موسكو تتهمه بارتكاب عمليات إرهابية وعلى هذا الاساس طلبت من  وارسو  عند وصوله اليها القاء القبض عليه وتسليمه للسلطات الروسية .

واغلقت محكمة الاستئناف هذا اليوم قضية توقيف زاكايف بالتزامن مع القرار الجديد لمحكمة دائرة وارسو القاضي بالغاء قرارها السابق برفض طلب هيئة الادعاء توقيف زاكايف لمدة تصل الى 40 يوما.
وجاء في القرار النهائي لمحكمة دائرة وارسو " لقد كانت  المحكمة  قد توصلت الى نتيجة خاطئة مفادها ان تقديم حق اللجوء السياسي لاحمد زاكايف في بريطانيا يعني منعا تاما لترحيله الى روسيا. ان محكمة دائرة وارسو اتخذت قرار منع ترحيله قبل اوانه وهو خاطئ".  
وكانت الشرطة البولندية اعتقلت زاكايف منتصف شهر سبتمبر/ايلول الماضي ومن ثم اطلقت سراحه دون فرض اي شروط بعد ساعات بناءا على تمتعه بصفة اللاجئ التى منحتها اياه السلطات البريطانية، وذلك رغم مذكرة التوقيف الروسية الصادرة بحقه. وفور اطلاق سراحه رجع زاكايف الى العاصمة البريطانية لندن حيث يقيم حاليا مع عائلته، كما اعلن انه ينوي العودة الى بولندا بعد تجديد تأشيرته، غير انه لم يغادر لندن حتى الآن.
وقال رادوسلاف باشوك محامي زاكايف للصحفيين يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول ان موكله لن يحضر جلسة المحكمة، علما ان حضوره لا يعتبر امرا ضروريا حسب التشريعات البولندية السارية.
تجدر الاشارة الى ان اغلاق قضية اعتقال زاكايف لا يعني انهاء النظر من قبل القضاء البولندي في مسألة ترحيله. وفي حال رفض المحكمة العليا طلب روسيا تسليم زاكايف، فسيكون هذا القرار نهائيا، اما اذا قررت المحكمة تسليم زاكايف فسيتوجب على وزير العدل اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن. 
والجدير بالذكر انه ثمة 11 مادة من قانون العقوبات الروسي  تنتظر زاكايف في روسيا، من بينها الإرهاب والقتل والاختطاف والمشاركة في تمرد مسلح والتطرف، ناهيك عن ادراج اسمه ضمن قائمة الإرهابيين المطلوبين دوليا.

نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي : قرارات المحاكم البولندية رسالة لزكايف كي لا يعود الى بولندا 

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" قال  زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي "لم انتظر قرارا آخر من محكمة الاستئناف البولندية لانها كانت تنسق مع السلطات البريطانية التي منحته حق اللجوء السياسي. وكون بولندا عضوة في الاتحاد الاوروبي فانها ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة البريطانية".
وتابع سبسبي "في هذا الموضوع يمكننا التكلم عن حركة بولندية لحفظ ماء الوجه امام التطورات الايجابية في العلاقات مع روسيا، حيث تريد بولندا اظهار حياديتها وانها صاحبة قرار في اتخاذ الاحكام المناسبة".
وبالنسبة للقرارات الاخيرة المتخذة في بولندا حول هذه القضية قال  زياد سبسبي "في تناقض القرارات المتخذة رسالة مبطنة لزكايف لكي لا يقوم بزيارة بولندا مرة اخرى".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)