8 احزاب مصرية تنتقد لقاء رئيس الاركان مع رؤساء الاحزاب الكبرى وترفض "قانون العزل"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568110/

انتقدت 8 احزاب مصرية لقاء الفريق سامي عنان رئيس الاركان، نائب رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية مع قادة ابرز الاحزاب السياسية. كما اعلنت تلك الاحزاب الـ 8 عن رفضها لمشروع "قانون العزل" الذي يهدف الى منع رموز النظام السابق من المشاركة في الحياة السياسية للبلاد.

انتقدت 8 احزاب مصرية في بيان صادر عن اجتماعها يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول لقاء الفريق سامي عنان رئيس الاركان، نائب رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية مع قادة ابرز الاحزاب السياسية عقد يوم السبت. كما اعلنت تلك الاحزاب الـ 8 عن رفضها لمشروع "قانون العزل" الذي يهدف الى منع رموز النظام السابق من المشاركة في الحياة السياسية للبلاد.

وقد شارك في الاجتماع كل من حزب الحرية وحزب المواطن المصري ومصر الفتاة وحزب الجيل والحزب الدستوري وحزب الثورة المصرية وحزب الشعب وشباب مصر. وهي الاحزاب التي لم توجه اليها الدعوة للمشاركة في لقاء السبت المذكور. واعتبرت الاحزاب عدم توجيه الدعوة لها تهميشا وقالت في بيانها ان "القرارات التى تتخذ بالاستماع لرأى دون الآخر، تجعل هذه القرارات عرضة للنقض".

كما رفضت تلك الاحزاب "قانون العزل" الذي تطالب باصداره الاحزاب الكبرى. وقد جاء في بيان الاحزاب الثمانية ان "حرمان أى مواطن من مباشرة الحياة السياسية دون الاستناد إلى أحكام قضائية يعد مخالفة صريحة للإعلان الدستورى ومخالفة لحقوق الإنسان في المشاركة في الحياة السياسية، في الوقت الذى يطالب فيه الجميع بتحقيق العدالة الاجتماعية وسيادة القانون". واشير في البيان الى ان "القوى السياسية تضغط لإصدار تشريع بالحرمان سعيا منها للانفراد بالبرلمان وإقصاء غيرها من ممارسة حقوقه السياسية".

المصدر: "بوابة الاهرام"، "اليوم السابع"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية