الاف البلغار يتظاهرون في بلوفديف مطالبين الحكومة بالاستقالة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568107/

تجمع يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول زهاء 3 آلاف شخص اغلبهم طلاب وسط مدينة بلوفديف البلغارية في مظاهرة على خلفية الاحداث المتعلقة بتصرفات الغجر التي شهدتها بلدة كاتونيتسا، واحياء لذكرى من قتل بسببها.

 

تجمع يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول زهاء 3 آلاف شخص اغلبهم طلاب وسط مدينة بلوفديف البلغارية في مظاهرة على خلفية الاحداث المتعلقة بتصرفات الغجر التي شهدتها بلدة كاتونيتسا، واحياء لذكرى من قتل بسببها.

ورفع المتظاهرون يافطة طويلة كتب عليها: "لن ننسى، لن نسامح".

وقرأ المتظاهرون رسالة مفتوحة موجهة للرئيس البلغاري ورئيس الوزراء والحكومة مطالبين باستقالة الحكومة الحالية. وردد الشباب هتافات "الاستقالة .. الاستقالة".

وطالب المتظاهرون في بيان لهم باتخاذ آلية فاعلة لتنفيذ القوانين على جميع المواطنين والتحقيق الفوري في نشاط عائلات "المافيا الغجرية"والعمل الشفاف لهيئة مصادرة الممتلكات التي تم الحصول عليها من اعمال اجرامية.

ووقع على البيان جميع طلاب جامعات بلوفديف.

وجرت امس السبت في العاصمة صوفيا مظاهرة احتجاج كبيرة ضد الغجر بمشاركة 3 الاف شخص.

واندلعت أعمال شغب وعنف في بلدة كاتونيستا جنوب شرقي بلوفديف ثاني المدن الكبرى في بلغاريا مساء الجمعة 21 سبتمبر/ايلول عندما صدمت حافلة صغيرة يقودها رجل مرتبط بزعيم الغجر كيريل راسكوف المعروف باسم "البارون كيرو" الشاب آنغيل بيتروف البالغ من العمر 19 عاما وقتلته. فقام سكان البلدة اثر ذلك باحراق احد منازل البارون الغجري. الا ان تصعيد الوضع حدث بعد قدوم مئات مشجعي كرة القدم من بلوفديف وبدأوا باضرام النار في السيارات والقاء القناني الحارقة على منزل راسكوف.

ونتيجة الاضطرابات اصيب مراهق اسمه بافل تولييف يبلغ 17 عاما بنوبة قلبية توفي على اثرها. ومن ثم انتقلت موجة الاحتجاجات الى كافة مناطق البلاد حيث شهدت المدن البلغارية مظاهرات ضد الغجر على مدار الاسبوع الماضي.

وأدين "قيصر الغجر كيرو" راسكوف (69 عاما)  عدة مرات في الحقبة الشيوعية قبل عام 1990 بتجارة العملات الأجنبية والتعامل بالذهب بطريقة غير مشروعة.

وفي عام 1998 أسس حزبا سياسيا لتسهيل دخول غجر الروما في الحياة السياسية والاقتصادية. وذكرت الشرطة البلغارية سابقا أنها اعتقلت أكثر من 168 شخصا شاركوا في صدامات بين الغجر وقرويين، بتهمة مخالفة النظام العام، أو حيازة قنابل صغيرة ومديات وعصي وغيرها.

كما هدد المدعي العام في بلغاريا باجراء اعتقالات سريعة للاشخاص الذين يحرضون على التوتر العنصري والعرقي في الدولة الواقعة في منطقة البلقان التي يمثل الغجر زهاء 5% من سكانها.

ومددت النيابة امس الجمعة احتجاز راسكوف بعد قرار سابق قبل يومين باحتجازه 72 ساعة، كونه مشتبه بتهديد بعض اهالي القرية بالقتل وفي التهرب عن دفع الضرائب وارتباطه بعالم الاجرام.

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك