المشير طنطاوي: لم يطلب احد من الجيش اطلاق النار على المتظاهرين خلال الثورة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568089/

أعلن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري أنه لم يطلب أحد من الجيش إطلاق النار على المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، مؤكدا أنه شهد بالحق في محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

 

أعلن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري أنه لم يطلب أحد من الجيش إطلاق النار على المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، مؤكدا أنه شهد بالحق في محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وتتهم النيابة المصرية الرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي باعطائهم الاوامر باستخدام السلاح ضد المتظاهرين.

وقال طنطاوي يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول: "إحنا لم يطلب منا ضرب نار ولا عمرنا هنضرب نار". مشيرا الى أن المهام الأساسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن البلاد ضد أي عدوان خارجي.

وأكد المشير أنه "لابد من تضافر جهود القوات المسلحة والشعب من أجل مصر، ومقاومة أي عدائيات غرضها النيل من مصر، والواجبات الرئيسية للقوات المسلحة هي الشعب ونحن نقاتل من أجل الله ومصر وليس من أجل أحد منذ 40 عاما".

وتابع: "أقصى ما يمكن الآن أن تبذله القوات المسلحة هو الخروج بمصر لبر الأمان وأن تتكاتف الجهود من أجل تنمية الاقتصاد"، منتقدا تزايد الاعتصامات التي تعطل عجلة الإنتاج وتضر بالقطاع السياحي.

كما شدد المشير على ان "مصر لن تسقط ولن نتركها تسقط ولكن لابد من تضافر جميع الجهود وتكاتف الشعب لمواجهة العدائيات ولن نسمح بأن يحدث شيء لمصر فهي محنة نمر بها الآن"، مؤكدا "إننا نصبر حتى لا يتم تشويه صورة مصر".

المنسق العام للجبهة الحرة للتغيير السلمي المصرية: نملك شريط فيديو يبين تأكيد طنطاوي رفضه اطلاق النار على المتظاهرين

هذا، واشار عصام الشريف المنسق العام للجبهة الحرة للتغيير السلمي المصرية في حديث لـ"روسيا اليوم" من القاهرة الى وجود تناقض في مواقف المشير طنطاوي قائلا: "نملك فيديو يبين تأكيده بأنه رفض اطلاق النار على المتظاهرين وقيامه بحماية الثورة المصرية"، وتسائل الشريف: "اذا لم تصدر تعليمات بذلك، فمن اي شيء حمى طنطاوي الثورة؟".

وتابع: "نراه الآن يكذب، اذ عندما رأى مبارك داخل القفص ازعجه هذا الموقف لانه نفسه متورط في الفساد مع اننا لا ندري ميزانية الجيش المصري ولا اين تذهب عمولات السلاح".

ولفت الشريف الى ان المجلس العسكري "يعمل على عامل الوقت لاجهاض الثورة المصرية والشارع المصري بدأ يفقد الثقة به".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية