السودان تحذر من عودة الحرب في حال اجراء استفتاء الجنوب بدون اتفاق مسبق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56808/

حذر السفير السوداني في الامم المتحدة يوم الاثنين 25 اكتوبر/تشرين الاول من ان اجراء الاستفتاء على استقلال منطقة ابيي الغنية بالنفط بدون اتفاق مسبق مع حكومة الخرطوم سيعني عودة الى الحرب في السودان، حسب تعبيره.

حذر السفير السوداني في الامم المتحدة يوم الاثنين 25 اكتوبر/تشرين الاول من ان اجراء الاستفتاء على استقلال منطقة ابيي الغنية بالنفط  بدون اتفاق مسبق مع حكومة الخرطوم سيعني عودة الى الحرب في السودان، حسب تعبيره.

وقال دفع الله الحج علي عثمان انه من الواضح ان اي محاولة لتنظيم استفتاء قبل اتفاق مقبول بين الطرفين لا يعني سوى "عودة للحرب"،  وأكد السفير السوداني  أن بلاده تريد إجراء مفاوضات مسبقة مع منطقة أبيي ومع جنوب السودان قبل استفتائي 9 يناير.

من جانب اخر قال الامين العام المساعد لعمليات حفظ السلام في الامم المتحدة آلان لوروي ان قوات حفظ السلام الدولية التي تراقب اتفاق السلام الهش الذي أبرم في العام 2005 بين شمال السودان وجنوبه لا تستطيع وقف عمليات عسكرية جديدة بين الجيشين الشمالي والجنوبي.

وأكد لوري أن زيادة عدد قوات حفظ السلام الدولية سوف لن تفيد اذا ما وقعت الحرب، وقال ان اي زيادة في العدد لن تمكن القوات الدولية من منع او حتى احتواء اي اشتباك بين الجيشين، موضحا ان أفضل وسيلة متاحة  للحيلولة دون عودة الحرب تظل الالتزام بالتوصل الى اتفاق سياسي بين الاطراف بشأن القضايا الاساسية العالقة.

هذا وكانت قد تعثرت في وقت سابق من هذا الشهر محادثات تشرف عليها الولايات المتحدة في اديس ابابا لتسوية الخلافات حتى يتسنى المضي قدما في استفتاء أبيي. ومن المقرر بدء محادثات جديدة في وقت لاحق من هذا الاسبوع في العاصمة الاثيوبية.

روسيا تؤيد إجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان

وفي شأن الإستفتاء ايضا ،اكد الرئيس الروسي دمتري مدفيديف خلال اتصال هاتفي مع نظيره السوداني عمر حسن البشير أكد  تأييد روسيا الكامل لعملية الإستفتاء .

وابدى مدفيديف استعداد روسيا لمواصلة عملها الحثيث على المسار السوداني في إطار جهود المجتمع الدولي وشدد على ضرورة ان تأخذ الجهودُ الدولية طابعا محايدا ومتوازنا في سياق التعاون البنّاء مع الخرطوم.

محلل السياسي : الخيار الامثل ان تصبح منطقة ابيي منطقة تكامل بين الشمال والجنوب

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي هندي عوض الكريم حول هذا الموضوع "تحاول الامم المتحدة لعب دور ايجابي في هذه المرحلة، وتحاول الضغط على الطرفين لاجراء استفتاء الجنوب".
وتابع الكريم "تعتبر مشكلة أبيي من اكبر المشاكل التي يواجهها السودان حاليا، والخيار الامثل هو ان تصبح هذه المنطقة منطقة تكامل بين الشمال والجنوب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية