النيجر تسمح للسلطات الليبية الجديدة باستجواب نجل القذافي وتستبعد تسليمه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568056/

وافقت حكومة النيجر على استجواب الساعدي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذي لجأ الى النيجر، مع انها استبعدت تسليم الساعدي الى ليبيا في المستقبل القريب. وقال وزير العدل النيجري مارو امادو في تصريحات تلفزيونية يوم السبت 1 اكتوبر/تشرين الاول انه يمكن استجواب الساعدي بموجب اتفاقية قائمة للتعاون بين طرابلس ونيامي.

وافقت حكومة النيجر على استجواب الساعدي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذي لجأ الى النيجر من قبل حكام ليبيا الجدد، مع انها استبعدت تسليم الساعدي الى ليبيا في مستقبل قريب.

وقال وزير العدل النيجري مارو امادو في تصريحات تلفزيونية يوم السبت 1 اكتوبر/تشرين الاول انه يمكن استجواب الساعدي بموجب اتفاقية قائمة للتعاون بين طرابلس ونيامي. واضاف الوزير "اذا كان الامر يتعلق باستجواب الساعدي فيمكن للمجلس الوطني الانتقالي الذي نعترف به ان يأتي بحرية الى النيجر بموجب الاتفاقية الحالية، ولكن اؤكد انه في هذه المرحلة..لا يوجد احتمال لتسليم الساعدي لانه في نهاية الامر ما يتعين تطبيقه هو المواثيق الدولية".

وكانت النيجر أعلنت بعد لجوء الساعدي الى البلاد منذ نحو ثلاثة اسابيع انها لا تريد تسليمه الى بلد لن يلقى فيه محاكمة عادلة وقد يحكم عليه بالاعدام، غير ان امادو أكد ان الشرعية الدولية تسمح بتسليم الساعدي لاي محكمة دولية مستقلة او بلد ديمقراطي.

جاءت هذه التصريحات بعد عدة ايام من اصدار الانتربول اخطارا دعت فيه الى القاء القبض على الساعدي الذي يواجه اتهامات بقيادة وحدات عسكرية مسؤولة عن قمع الاحتجاجات وتبديد ممتلكات، حسبما نقلت "رويترز".

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية