مسؤول في أبيي يرفض تحديد مصير المنطقة دون الاستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56803/

أعلن رئيس إدارة منطقة أبيي في السودان عن رفضه للاقتراح الأمريكي الرامي الى التوصل لتسوية النزاع على المنطقة بين شمال وجنوب السودان دون استفتاء. ولا يزال هناك خلاف بين شمال السودان وجنوبه بشأن من سيسمح له الادلاء بصوته في الاستفتاء في أبيي حول انضمام هذه المنطقة الغنية بالنفط الى الشمال السوداني أم الى جنوبه، في حال تم الانفصال.

أعلن رئيس إدارة منطقة أبيي في السودان في 25 أكتوبر/تشرين الأول عن رفضه للاقتراح الأمريكي الرامي الى التوصل لتسوية النزاع على المنطقة بين شمال وجنوب السودان دون استفتاء.
ولا يزال هناك خلاف بين شمال السودان وجنوبه بشأن من سيسمح له الادلاء بصوته في الاستفتاء في أبيي حول انضمام هذه المنطقة الغنية بالنفط الى الشمال السوداني أم الى جنوبه، في حال تم الانفصال.
ومن المقرر ان يقوم سكان أبيي، بحسب تعهد من الحكومة السودانية منحتهم اياه ضمن اتفاق السلام المبرم في 2005، بالتصويت تعبيرا عن رغبتهم بالتبعية للخرطوم أم لا، تزامنا مع الاستفتاء الذي سيحدد مصير الجنوب.
إلا ان عددا من المسؤولين في الحكومة السودانية أعلنوا مؤخرا عن ضرورة إجراء الاستفتاء في أبيي قبل إجراء الاستفتاء المتعلق بمستقبل الجنوب، بهدف حل قضية أبيي قبل حل قضية الجنوب.
هذا وكان السيناتور الأمريكي جون كيري قد دعا من جانبه زعماء الشمال والجنوب في السودان الى حل قضية أبيي اذ صرح انه "لا يمكن ان يظل ملايين الناس رهينة مئات قليلة من الأميال المربعة".
وحول هذا الأمر أكد عضو الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تسيطر على الجنوب ان هذا النهج مرفوض بتاتا في هذه المنطقة، وأن كل من في أبيي يرفضه.
واعتبر كول ان الخرطوم نسعى للاستحواذ على شمال منطقة أبيي الغنية بالمياه والمراعي والأرض الخصبة بالاضافة الى النفط، مشيرا الى ما اعتبره خسارة ابيي للكثير من حقول النفط التي سلمت للشمال بحكم قرار قضائي صدر عن المحكمة الدولية في لاهاي العام الماضي.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية