مبعوث اممي: حان الوقت ليتوصل القادة اليمنيون الى اتفاق نهائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567979/

دعا جمال بن عمر المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن الذي يقوم بزيارة الى هذا البلد، دعا القوى السياسية اليمنية الى التوصل الى اتفاق نهائي على انتقال السلطة. وذلك على خلفية استمرار الاشتباكات في صنعاء.

دعا جمال بن عمر المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن الذي يقوم بزيارة الى هذا البلد ، في مؤتمر صحفي له عقد يوم الجمعة 30 سبتمبر/ايلول بالعاصمة اليمنية صنعاء، دعا القوى السياسية اليمنية الى التوصل الى اتفاق نهائي على انتقال السلطة.

ونقلت وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية للانباء عن المبعوث قوله انه "حان الوقت لأن يتوصل القادة اليمنيون إلى اتفاق نهائي وسريع أو يتحملوا عواقب عدم الاتفاق". واشار الى ان حل الازمة السياسية التي تعيشها البلاد يجب ان يكون يمنيا، وان يقود عملية التسوية اليمنيون بانفسهم. اما دور الامم المتحدة، فلن يكون إلا مساعدا ومكملا للجهود الوطنية والاقليمية.

واعاد جمال بن عمر الى الاذهاب انه التقى مع ممثلي مختلف القوى السياسية اليمنية، بما في ذلك المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك وغيرها. ونوه بان الجميع يتفقون على ضرورة التوصل الى حل سلمي للازمة واجراء عملية منظمة لانتقال السلطة.

وانتقد المبعوث القيادات السياسية اليمنية بسبب عدم اتخاذها اجراءات حازمة لاخراج البلاد من الازمة ووقف القتال الذي يحصد ارواح المواطنين اليمنيين. كما قال ان اليمن لا يزال على مفترق الطرق، مشيرا الى ان التطورات الاخيرة ادت الى انعدام الثقة بين طرفي النزاع.

ويذكر ان هذه هي الجولة الخامسة للمبعوث الاممي في اليمن في اطار جهود الامم المتحدة الرامية الى تسوية الازمة في البلاد. ومن المقرر ان يختتم جمال بن عمر جولته يوم السبت.

هذا وميدانيا تستمر الاشتباكات بين القوات الحكومية وانصار نائب رئيس البرلمان حميد الأحمر في حي صوفان شمال العاصمة اليمنية صنعاء ، حسبما افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي". وذكرت الهيئة كذلك انه سمع دوي انفجارات خفيفة في حي شملان غربي صنعاء.

خبير روسي: صالح لم يعد الى اليمن ليتخلى عن السلطة

قال بافل غوستيرين الخبير في السياسات اليمنية بمعهد الدراسات الإستشراقية الروسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ردا على سؤال: "اعتقد ان علي عبد الله صالح لن يتخلى عن الرئاسة ولم يرجع من السعودية لاجل ذلك".

وتابع غوستيرين ان الرئيس اليمني "يبذل كل الجهود ويقوم بمناورات سياسية من اجل البقاء في السلطة وهناك فرص متوافرة لذلك اذ انه يحظى بدعم السعودية وخلال غيابه لمدة ثلاثة اشهر لم يتسنى للمعارضة الاستيلاء على السلطة فشعر صالح بقوته".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية