انباء عن مقتل 11 شخصا في "جمعة النصر لشامنا ويمننا" بسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567969/

أفاد ناشطون سوريون بسقوط اكثر من 11 قتيلا واصابة العشرات يوم الجمعة 30 سبتمبر/ايلول التي اطلق عليها "جمعة النصر لشامنا ويمننا". بينما قتل عنصران عسكريان من وحدة الهندسة خلال تفكيك عبوة ناسفة في منطقة دوما بريف دمشق.

 

 

أفاد ناشطون سوريون بسقوط اكثر من 11 قتيلا واصابة العشرات يوم الجمعة 30 سبتمبر/ايلول التي اطلق عليها "جمعة النصر لشامنا ويمننا" عندما فتحت القوات السورية النارعلى مسيرات احتجاجية خرجت للمطالبة بالديمقراطية والحرية ، في العديد من مدن البلاد.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية "د.ب.أ" عن ناشط مقيم في لبنان قوله: "حتى الآن لدينا 11 قتيلا، وأكثر من 40 مصابا في العديد من الاحتجاجات التي اندلعت في سورية بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة بوقت قصير".

  وأضاف ان "القوات السورية تحاصر المساجد أيضا في مدينة اللاذقية الساحلية، لمنع المصلين من الخروج في مسيرات احتجاجية أخرى". هذا ولم يرد تعقيب رسمي من قبل الحكومة على هذه الانباء.

من جانبه ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مظاهرات حاشدة خرجت من معظم مساجد مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب تطالب باسقاط النظام والنصر للشام واليمن والرستن، وسط حصار امني شديد على المداخل الاربعة للمدينة.

وفي حمص قال ناشطون إن مظاهرات خرجت في احياء باب السباع وباب هود والخالدية والحمرا والقصور والغوطة وباب دريب الوعر.

مقتل عنصرين من وحدة الهندسة وأصابة 3 آخرين أثناء تفكيكهم عبوة ناسفة في دوما بريف دمشق

من جهة اخرى افادت وكالة "سانا" السورية باستشهاد عنصرين من وحدة الهندسة العسكرية وأصابة 3 آخرين بجروح، أحدهم في وضع حرج ، اليوم الجمعة أثناء تفكيكهم عبوة ناسفة وضعت بمكان كان يتوقع أن يشهد تجمعا في منطقة دوما بريف دمشق.

ونقلت "سانا" عن مصدر في الشرطة قوله أن "السلطات المختصة استدعت على الفور عناصر من الهندسة لتفكيك العبوة ونزعها من المكان قبل خروج المصلين من الجوامع حرصا على أرواحهم وخلال قيامهم بذلك انفجرت مما أدى إلى استشهاد عنصرين من وحدة الهندسة وإصابة ثلاثة آخرين ، كانتجروح أحدهم خطيرة، واستشهد في وقت لاحق".

وأشار المصدر إلى أن العبوة كانت موضوعة في إنبوب من الحديد لأجل التمويه وعدم الانتباه لوجودها. كما فككت وحدات من الهندسة عبوة ناسفة اليوم كانت مزروعة جنوب الجامع العمري تزن 12 كيلوغراما.

محلل سياسي: المظاهرات في سورية في تراجع مستمر

أكد المحلل السياسي شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن المظاهرات في سورية في تراجع مستمر لكن التحريض الاعلامي في تطور مستمر.

وأشار المحلل إلى أن الحكومة السورية لا ترضى ان تكتفي بالحل الأمني بل انفتحت على العمل السياسي، مشيرا الى وجود جماعات حملت السلاح بشكل مفضوح وعلني.

وأكد ان الأنباء عن وجود انشقاقات في الجيش غير صحيحة، مضيفا انها على الأرجح حالات فرار فردية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية