آلاف المصريين يخرجون الى ميدان التحرير مطالبين بانهاء حكم العسكريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567966/

افاد موقع "اليوم السابع" الاعلامي المصري بان عشرات الآلاف من المصريين احتشدوا في ميدان التحرير بوسط القاهرة في اطار ما اطلق عليه اسم "مليونية استرداد الثورة" بعد ان انطلقت مسير

افاد موقع "اليوم السابع" الاعلامي المصري بان عشرات الآلاف من المصريين احتشدوا في ميدان التحرير بوسط القاهرة في اطار ما اطلق عليه اسم "مليونية استرداد الثورة" بعد ان انطلقت مسيرات عديدة من المساجد في مختلف احياء العاصمة المصرية والمناطق القريبة منها بعد صلاة الجمعة 30 سبتمبر/ايلول باتجاه الميدان.

ونظمت هذه المظاهرات من قبل مختلف القوى السياسية. ويطالب المشاركون فيها بانهاء حكم العسكريين في مصر ووضع جدول زمني محدد لانتقال السلطة من المجلس العسكري الى المدنيين. ويدعون الى الغاء حالة الطوارئ في البلاد والمحاكمات العسكرية للمدنيين. كما اعرب المتظاهرون عن رفضهم لقانون الانتخابات الحالي الذي يفسح مجالا امام فلول النظام السابق للدخول الى القوام المقبل للبرلمان.

هذا وكانت الاحزاب السياسية المنظمة لمظاهرات جمعة "استرداد الثورة" قد اتفقت في وقت سابق على المطالب الآنفة الذكر التي تنوي الاصرار عليها. واكدت ان تحركها في ميدان التحرير سيتسم بطابع سلمي.

نجم هوليوود شون بين يظهر في ميدان التحرير بالقاهرة

ظهر امام المتظاهرين بميدان التحرير في وسط القاهرة نجم السينما الامريكي شون بين برفقة الممثل المصري الشهير خالد النبوي. وحمل شون بين علم مصر في يده، واعرب عن تأييده للثورة المصرية قائلا ان العالم كله يفتخر بهذه الثورة وشجاعة الشعب المصري وسعيه للحرية.

ونقل "اليوم السابع" عن خالد النبوي قوله انه دعا النجم الامريكي لزيارة مصر في محاولة للاظهار للعالم ان مصر بلد آمن ولا تعمه الفوضى كما يقول البعض. وشدد النبوي على ان هدفه من وراء دعوة شون بين هو استرجاع السياح الى مصر، علما بانه تقلص تدفقهم على البلاد بعد الثورة، مما انعكس سلبيا على الاقتصاد المصري اذ يعمل في قطاع السياحة حوالي 6 ملايين مواطن مصري وتشكل ايرادات السياحة جزء كبيرا من دخل الدولة.

وتوجه خالد النبوي وشون بين بعد ظهورهما امام المحتجين الى المتحف المصري الواقع بالقرب من الميدان.

خبير سياسي: الشعب مستعد للدفاع عن ثورته

قال احمد النجار الخبير في مركز "الاهرام" للدراسات السياسية والاستراتيجية في تعليق ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان مظاهرت جمعة "استرداد الثورة" تجري في ظل تجاهل الاعلام الرسمي لها، مشيرا الى ان وسائل الاعلام الرسمية تعمل بنفس المنطق والقواعد التي كانت تعمل بها في عهد النظام الدكتاتوري السابق. واضاف قوله ان هذه المظاهرات هي اشارة قوية موجهة الى السلطات مفادها ان الشعب مستعد للدفاع عن ثورته.

واشار الخبير الى اهمية اصدار قانون العزل السياسي الذي سيمنع فلول النظام السابق من الوصول الى اجهزة السلطة على مدى السنوات القريبة القادمة، قائلا ان "الفاسدين من النظام السابق والفلول من الحزب الوطني كونوا جبالا من الاموال من نهب المال العام، سيتمكنون من خلال هذه الاموال من العبث في الحياة السياسية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية