موسكو ترحب بالمواقف الغربية الجديدة ازاء منظمة "امارة القوقاز" الارهابية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567948/

ترحب موسكو بالمواقف الجديدة ازاء منظمة "امارة القوقاز" الارهابية، التي انعكست في التقرير المعنون "الموقف الصائب من منظمة "امارة القوقاز"، الذي نشر في الولايات المتحدة الامريكية .  جاء ذلك في تعليق لوزارة الخارجية الروسية نشر يوم 30 سبتمبر/ايلول.

ترحب موسكو بالمواقف الجديدة ازاء منظمة "امارة القوقاز" الارهابية، التي انعكست في التقرير المعنون "الموقف الصائب من منظمة "امارة القوقاز"، الذي نشر في الولايات المتحدة الامريكية .  جاء ذلك في تعليق لوزارة الخارجية الروسية نشر يوم 30 سبتمبر/ايلول.

واعد التقرير مركز البحوث الاستراتيجية والدولية المتنفذ، ويتضمن تحليلا مستفيضا لنشوء وتطور العلاقات التنظيمية الايديولوجية الوثيقة بين منظمة "امارة القوقاز" الارهابية التي يترأسها دوكو عمروف وتمارس نشاطها في روسيا، وشبكة "القاعدة".

وجاء في تعليق الخارجية الروسية ان "الجانب الروسي يؤكد دون كلل في مختلف اللقاءات الدولية وفي اطار الاتصالات الثنائية، بما في ذلك مع الشركاء الامريكيين، بان المنظمات الارهابية في شمال القوقاز عبارة عن فصائل ترتبط عضويا بالتشكيلات الارهابية العالمية، وتعتمد على دعمها ماديا وماليا. ويتطلب التصدي النشط لها تضامنا سياسيا دون قيد او شرط، كالذي يعرضه المجتمع الدولي في مكافحة خطر الارهاب العالمي الشامل. ويكتسب هذا حيوية كبيرة في الظروف الراهنة، عندما اشار التقرير بعدالة الى ان "امارة القوقاز"، التي تعتمد على موقعها في شبكة الانترنت "مركز القوقاز"، اخذت تصبح الاداة الرئيسية لنشر الايديولوجية السلفية الراديكالية والتطرف في المنطقة".

وتشير الخارجية الروسية الى ان نشر التقرير الامريكي يشكل "اشارة هامة الى النخبة  الاكاديمية والسياسية في الولايات المتحدة لاعادة النظر في منطق "المواصفات المزدوجة" المسيس القديم، ولتقبل الاخطار الارهابية العامة بشكل واقعي، والذي من المستحيل بدونه تشكيل شراكة فعالة مبنية على الثقة في مواجهة التحديات والاخطار الجديدة".

وترحب الوزارة الروسية بخطوات الادارة الامريكية العملية على هذا الاتجاه، وتثمن عاليا التعاون الذي تعزز في مكافحة الاهاب، واحد مظاهر هذا التعاون الهامة قرار الجانب الامريكي درج دوكو عمروف و"امارة القوقاز" في القائمة الوطنية للارهابيين الدوليين في البداية، ومن ثم تأييد ضم هذين العنصرين الى قائمة عقوبات لجنة مجلس الامن الدولي 1267/1988.

كما اكد التعليق: "اننا على قناعة، بان هذا الموقف يوفر آفاقا جديدة للتعاون البراغماتي المشترك النفع بين بلدينا، مؤكدا صدارتهما على اتجاه مكافحة الارهاب".

وحسب تقارير المخابرات الامريكية فان الارهابي دوكو عمروف  يعد واحد من 10 اشخاص من اخطر رؤساء العصابات الاجرامية في العالم.

واعلنت الولايات المتحدة مكافأة بمبلغ 5 ملايين دولار مقابل تقديم معلومات عنه. وسبق ان اعلن عمروف بالتحديد، مسؤوليته عن تدبير التفجيرات في محطات شبكة مترو موسكو ومطار "دوموديدوفو" عام 2010.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة