وزارة الدفاع اليمنية تعلن عن مقتل أنور العولقي القيادي في القاعدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567927/

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل أنور العولقي رجل الدين الامريكي المولد المقرب من تنظيم "القاعدة". وجاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الدفاع الجمعة 30 سبتمبر/ايلول ان "الارهابي أنور العولقي وعدد من مقربيه قتلوا" على ايدي القوات المسلحة اليمنية.

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل أنور العولقي رجل الدين الامريكي المولد المقرب من تنظيم "القاعدة".

وجاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الدفاع الجمعة 30 سبتمبر/ايلول ان "الارهابي أنور العولقي وعدد من مقربيه قتلوا" على ايدي القوات المسلحة اليمنية. وأفاد الاعلام اليمني بأن العولقي قتل في ضربة جوية نفذتها طائرة بدون طيار امريكية، واستهدفت الغارة قافلة سيارات بمحافظة أبين جنوب اليمن.

هذا وأكد مصدر في أجهزة مكافحة الارهاب الامريكية لوكالة "اسوشيتد برس" مقتل العولقي في غارة جوية شنتها طائرة استطلاعية امريكية، دون اعطاء المزيد من التفاصيل. ولم تعلق واشنطن رسميا على هذه الانباء.

يذكر ان الجيش اليمني كان قد أعلن العام الماضي عن مقتل العولقي في غارة جوية نفذها الطيران اليمني، غير ان العولقي نجا كما يبدو من محاولة قتله.

ويعتبر العولقي أحد أبرز القيادات في تنظيم القاعدة، وقد تزايدت أهمية دوره بعد مقتل عدد من كبار قادة التنظيم، وعلى رأسه زعيمه السابقة، أسامة بن لادن، في غارة أمريكية على مسكنه بباكستان.

وكان العولقي قد عاد إلى اليمن ليصبح وجه معروفا من وجوه القاعدة في جزيرة العرب، التنظيم الذي يعتبر الأكثر نشاطاً من بين التنظيمات التي ارتبطت بالقاعدة.

وقد ولد العولقي في نيومكسيكو، وكان يعظ في مسجد فرجينيا قبل أن يغادر الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط.

وتعتبر الولايات المتحدة العولقي أحد أكبر التهديدات لأمنها القومي، وقد كانت صنعاء بدورها قد وجهت إليه العديد من الاتهامات بقضايا على صلة بالإرهاب، كما صدرت بحقه أحكام قضائية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن العولقي ساعد في استقطاب وتجنيد عمر الفاروق عبدالمطلب، النيجيري الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة مدنية فوق مطار ديترويت في ميشيغان في الخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول عام 2009.

ويقال إن العولقي تبادل رسائل بريد إلكتروني مع الضابط الأمريكي نضال حسن الذي اتهم بقتل ضباط في قاعدة فورت هود العسكرية بتكساس.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد أعلن مسؤوليته عن محاولة شحن متفجرات إلى الولايات المتحدة بواسطة طائرات شحن أواخر العام الماضي.

وقد نشر العولقي رسالة صوتية في فبراير/شباط الماضي، خصصها للحديث عن الصحفي عبدالإله الشائع، الذي كانت محكمة يمنية قد قررت سجنه بتهمة الارتباط بالعولقي نفسه.

وقال إن السبب الحقيقي لمحاكمة الشائع هو كشفه الغارات الأمريكية باليمن، وانتقد ما اعتبره "تلفيق تهم" لكل من يعارض واشنطن.

المصدر: رويترز، سي ان ان العربية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية