يوم الانترنيت في روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567926/

في آخر يوم من أيام شهرأيلول / سبتمبر تحتفل روسيا بيوم الانترنيت، وعلى الرغم من أن يوم الانترنيت ليس يوما رسمياً لا على الصعيد المحلي ولا الدولي إلا أن كل بلد من بلدان العالم حدد له يوماً خاصاً به.

 

في آخر يوم من أيام شهرأيلول / سبتمبر تحتفل روسيا بيوم الانترنيت، وعلى الرغم من أن يوم الانترنيت ليس يوما رسمياً لا على الصعيد المحلي ولا الدولي إلا أن كل بلد من بلدان العالم حدد له يوماً خاصاً به.

وعلى الرغم من أن الشائع يدل على أن الانترنيت أنشئ عام 1969 في الولايات المتحدة الأمريكية في إطار برنامج تسلح في حال الحرب النووية، إلا أن الاحتفال في روسيا بيوم الانترنيت بدأ في 30 أيلول / سبتمبر عام 1998بمبادرة من إحدى شركات الانترنيت، وفي هذا التاريخ تحديداً بدأ عملياً أول إحصاء لعدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في روسيا والذي بلغ مليون شخص. أما اليوم وحسب آخر الاحصاءات ففي روسيا أكثر من 50 مليون مستخدم للانترنيت ويزداد عدد المستخدمين بشكل كبير فلقد ارتفعت هذه النسبة عن العام الفائت بمقدار 22%، وقرابة ثلاثة أرباع مستخدمي الانترنيت في روسيا يستعملون الانترنيت يومياً.

ولوحظ مؤخراً ارتفاع عدد مستخدمي انترنيت الهواتف المحمولة حيث تشير بعض المعطيات إلى استخدام 2.5 مليون شخص لهذا النوع من الانترنيت يومياً.

نمو قطاع الانترنيت في روسيا كبير جداً فقد تم تسجيل نمو بمقدار 150% خلال النصف الأول من عام 2011 عن نفس الفترة من العام الفائت في عدد المواقع التي تستخدم التابعة (.ru) ويبدو أن ذلك مرده بالدرجة الرئيسية إلى الاقبال الكبير على تسجيل أسماء نطاقات باستخدام الاحرف الروسية، وقد بلغ عدد أسماء النطاقات باللاحقة (.ru) 3.5 مليون في حين بلغ عدد مستخدمي اللاحقة بالأحرف الروسية إلى 900 ألف.

وحسب تصريحات وزير الاتصالات الروسي ايغور شيوغوليف فروسيا في المراكز الثلاثة الأولى من حيث نسبة استخدام الانترنيت ففي المدن الرئيسية كموسكو وبطرسبورغ تتراوح هذه النسبة بين 60 - 70%، والمخططات تسعى لزيادة عدد مستخدمي الانترنيت في مختلف المناطق الروسية حتى عام 2015، مما يجعل من الفضاء الالكتروني في روسيا الأول على المستوى الأوروبي بشكل يتيح جذب العديد من الاستثمارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة