يابانيون يفوزون بجائزة " Ig نوبل" الساخرة على ابتكار نظام انذار نار يفرز رائحة الواسابي

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567925/

حاز فريق من العلماء اليابانيين من جامعة سيغا للبحوث الطبية على جائزة "نوبل الساخرة" على ابتكارهم نظام انذار نار تفرز رائحة أكلة الواسابي اليابانية المعروفة باسم "الفجل الياباني" بدلا من اصدار صوت الانذار في حال نشوب الحريق.

حاز فريق من العلماء اليابانيين من جامعة سيغا للبحوث الطبية على جائزة "نوبل الساخرة" على ابتكارهم نظام انذار نار يفرز رائحة أكلة الواسابي اليابانية المعروفة باسم "الفجل الياباني" بدلا من اصدار صوت الانذار في حال نشوب الحريق.

واوضح ماكوتو ايماي أحد الباحثين في المجموعة قبيل مراسم تسليم الجائزة للفائزين والتي جرت في جامعة هارفرد ببوسطن الامريكية "اننا اخترعنا هذا الجهاز لصالح الذين لديهم مشاكل السمع ولا يستطيعون سماع اشارة الانذار العادية بآذانهم".

وافاد العلماء اليابانيون انهم جربوا على مدى السنوات العشر الماضية مختلف الأساليب لتحذير ضعفاء السمع من الخطر. بيد انه لم تتمتع ولا أية واحدة من اشارات الانذار هذه  بفعالية كافية، ما دفع الباحثين الى تجريب استخدام الروائح. ووقع اختيارهم في خاتمة المطاف على رائحة الواسابي القوية الخاصة، اذ بامكانها حتى ايقاظ شخص نائم.

يذكر ان جائزة " Ig نوبل" الساخرة تُسلم اعتبارا من عام 1991 على اكتشافات علمية ساخرة، وتعد الجائزة بمثابة محاكاة لجائزة "نوبل". الا ان مؤسسي الجائزة الساخرة يؤكدون ان الكثير من الاكتشافات العبثية "تثير الضحك في البداية، لكنها تبعث فيما بعد على التفكير".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية