امين اللجنة التحضيرية لـ CTBTO: ابرام واشنطن لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قد يستغرق أكثر من شهرين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567903/

اعرب تيبور توث الامين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) عن اعتقاده بان الولايات المتحدة قد تبرم هذه المعاهدة، ولكن ذلك قد يستغرق أكثر من شهرين.

اعرب تيبور توث الامين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) في حديث للصحفيين خلال زيارته لموسكو يوم الخميس 29 سبتمبر/ايلول، اعرب عن اعتقاده بان الولايات المتحدة قد تبرم هذه المعاهدة، ولكن ذلك قد يستغرق أكثر من شهرين.

واشار توث الى اهمية ابرام واشنطن للمعاهدة بالنسبة الى بدء سريان مفعولها. واضاف ان ذلك "يتطلب قرارا من مجلس الشيوخ الامريكي، مما سيستغرق أكثر من شهرين". وقال ان الادارة الامريكية تميل بشكل مبدئي الى ابرام المعاهدة، وما يدل على ذلك هو زيارات الوفود الامريكية الى مقر منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بالعاصمة النمساوية فيينا. واكد ان "الادارة الامريكية تدرس حاليا هذه المعاهدة. واعتقد اننا سنتمكن من حل جميع المسائل الماثلة امامنا".

وتابع المسؤول قائلا ان ابرام الولايات المتحدة للمعاهدة سيدفع الدول الاخرى الى ان تحذو حذوها، مشيرا الى ان "الهند وباكستان لن توقعا معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية  الى ان  تبرمها واشنطن".

وفي معرض حديثه عن العلاقات مع الدول التي لم توقع او لم تبرم بعد هذه المعاهدة قال توث انه ليست هناك اتصالات مع كوريا الشمالية فقط. واضاف قوله: "اما الدول الاخرى فيجري التعاون معها بوتائر لا بأس بها. فقد وقعت اسرائيل وايران ومصر هذه الوثيقة، ولكنها لم تبرمها بعد". اما بخصوص ايران فلا تمنع المعاهدة طهران من تطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية. وقال توث: "نحن لا نعارض إلا استخدام الطاقة النووية للاغراض العسكرية".

وتجدر الاشارة الى ان معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وقعها ما مجموعه 182 دولة، وابرمتها 155 دولة بينها ثلاث دول نووية هي روسيا وبريطانيا وفرنسا. ويجب ان تبرم المعاهدة الدول الـ 44 في العالم التي لديها تكنولوجيات نووية، لكي تصبح المعاهدة سارية المفعول. ومن اصل تلك الدول الـ 44 لم تبرمها مصر واسرائيل واندونيسيا وايران والصين والولايات المتحدة والهند وباكستان وكوريا الشمالية. اما الدول الثلاث الاخيرة فهي حتى لم توقعها. واعلنت اندونيسيا في شهر مايو/ايار عام 2010 عن بدء عملية التحضير للابرام.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك