المفوضية الاوروبية: تفتيش الشركات التابعة لـ"غازبروم" في اوروبا لا يهدف الى منع البزنس الروسي فيها

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567897/

ذكرت المتحدثة باسم المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي مايا كوتسيانتشيتش يوم الخميس 29 سبتمبر/آيلول ان تفتيش هيئات مكافحة الاحتكار في اوروبا للشركات الفرعية التابعة لشركة "غازبروم" الروسية وشركائها في اوروبا لا يهدف الى منع تطوير البزنس الروسي في اوروبا.

ذكرت مايا كوتسيانتشيتش المتحدثة باسم المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي  يوم الخميس 29 سبتمبر/آيلول ان تفتيش هيئات مكافحة الاحتكار في اوروبا للشركات الفرعية التابعة لشركة "غازبروم" الروسية وشركائها في اوروبا لا يهدف الى منع تطوير البزنس الروسي في اوروبا.

واشارت المسؤولة الاوروبية الى ان المفوضية الاوروبية تراقب مدى الالتزام بالمنافسة في السوق الاوروبية ،ولهذا الهدف تجري التفتيش على جميع الشركات التي تمارس اعمالها في اوروبا بغض النظر عن اصحابها.

واكدت مايا كوتسيانتشيتش ان روسيا أحد الشركاء الاستراتيجيين لاوروبا، والتعاون معها في مجال الطاقة يعد أمرا مهما جدا بالنسبة للاتحاد الاوروبي، وان الاتحاد الاوروبي يعول على استمرار هذه العلاقات.

وبدأ خبراء المفوضية الاوروبية وهيئات مكافحة الاحتكار، ابتداء من يوم الثلاثاء، باجراء سلسلة من التفتيشات المفاجئة للشركات من الدول الـ 10 الواقعة  على الاغلب في شرق اوروبا واوروبا الوسطى، والتي تعمل في مجال توريد ونقل وتسويق الغاز في السوق الاوروبية.

وذكرت اميليا توريس المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية سابقا ان المفوضية الاوروبية تعتقد ان بعض الشركات التي تجري فيها التفتيشات  يمكن ان تكون لديها معلومات، او تكون مشاركة في المخططات التي تنتهك قواعد المنافسة الاوروبية مثل تقاسم السوق ووضع العراقيل امام تنويع مصادر وطرق توريد الغاز، وكذلك وضع العراقيل لمنع الشركات الجديدة من الوصول الى شبكات الغاز، واستغلال الوضع الغالب في السوق للمبالغة في اسعار الغاز.

واوضح متحدث باسم المفوضية الأوروبية انه الحديث يجري اليوم عن تفتيشات اولية  ستؤكد او ستنفي الشبهات القائمة.

يذكر ان قائمة الشركات التي تعرضت مكاتبها للتفتيش تضم شركات من المانيا كشركة غازبروم "E.On" وشركة RWE والشركة الفرعية التابعة لشركة غازبروم "Gazprom Germania" وكذلك شركة OMV  والمتفرعة منها Econgas العاملتين في النمسا، وشركة Vemex العاملة في التشيك، التي تمتلك شركة غازبروم غالبية اسهمها، وشركة "Lietuvos Dujos" العاملة في ليتوانيا، وشركة "ايستي غاز" العاملة في استونيا، التي تعتبر شركة "غازبروم" الروسية أكبر مساهم فيه، ومجموعة الطاقة البولندية، وشركة "غاز سيستم" التي تقوم بالاعمال التقنية لخط انابيب الغاز "يامال- اوروبا".

وادلى جميع ممثلو هذه الشركات بتصريحاتهم، مؤكدين فيها اجراء التفتيشات ومعربين عن استعدادهم للتعاون مع هيئات مكافحة الاحتكار الوطنية والاوروبية.

 وتجدر الاشارة الى ان تفتيشات المفوضية الاوروبية لم تشمل شركة Nord Stream AG المشغلة لمشروع بناء خط انابيب الغاز "السيل الشمالي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة