العفو الدولية تدعو ليتوانيا الى الذهاب حتى النهاية بالتحقيق في قضية السجن السري لـ CIA

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567876/

دعت منظمة العفو الدولية ليتوانيا الى الذهاب حتى النهاية بالتحقيق في القضية املتعلقة بالوجود المفترض لسجن سري للارهابيين تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (CIA) في الاراضي الليتوانية، وذلك على خلفية اكتشاف وقائع جديدة بهذا الخصوص.

دعت منظمة العفو الدولية ليتوانيا الى الذهاب حتى النهاية بالتحقيق في القضية المتعلقة بالوجود المفترض لسجن سري للارهابيين تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (CIA) في الاراضي الليتوانية، وذلك على خلفية اكتشاف وقائع جديدة بهذا الخصوص.

وقد اعلنت جوليا هول الخبيرة في منظمة العفو الدولية المتخصصة في قضايا مكافحة الارهاب في اوروبا يوم الخميس 29 سبتمبر/ايلول ان "ليتوانيا يجب ألا تتستر بما تسميه بـ"اسرار الدولة"، معرقلة بذلك اجراء التحقيق بالشكل اللازم في قضية اختفاء اناس والتعامل غير الانساني معهم". وقالت ان المدافعين عن حقوق الانسان لديهم معلومات جديدة حول تحليقات لطائرات من العاصمة المغربية الرباط الى فيلنوس(عاصمة ليتوانيا) في عامي 2004 - 2005 في اطار برنامج سري للاستخبارات الامريكية لنقل المعتقلين. واشارت الى احتمال نقل  آنذاك مواطن فلسطيني الى العاصمة الليتوانية كان يشتبه بشكل خاطئ بانه احد القياديين في تنظيم "القاعدة" الارهابي.

وردت النيابة العامة الليتوانية على هذه الاتهامات الجديدة  بانها "ستدرس باسهاب" المعلومات التي نشرتها منظمة العفو الدولية.

والجدير بالذكر ان قناة التلفزيون الامريكية "اي بي سي" كانت قد ذكرت في عام 2009، ولاول مرة، انه كان في ليتوانيا سجن سري لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية استخدم على مدى عدة سنوات لاحتجاز عناصر "القاعدة" الذين تم اعتقالهم بعد العملية الارهابية في الولايات المتحدة 11 سبتمبر/ايلول عام 2001. واشارت نتائج التحقيق الذي اجراه نواب البرلمان الليتواني الى انه تمت في البلاد تهيئة الظروف لاقامة سجن سري امريكي بصورة غير شرعية ومن دون التنسيق مع السلطات الليتوانية، إلا ان التحقيق لم يؤكد واقع اقامة وعمل السجن.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك