الغاء المباحثات بين بلغراد وبريشتينا بعد تصعيد العنف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567790/

جاء في تصريح للوسيط الاوروبي روبرت كوبر حصلت عليه وكالة "ايتار تاس" الروسية يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول ان المباحثات بين بلغراد وبريشتينا الغيت بسبب تفاقم الوضع في كوسوفو.

جاء في تصريح للوسيط الاوروبي روبرت كوبر حصلت عليه وكالة "ايتار تاس" الروسية يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول ان المباحثات بين بلغراد وبريشتينا الغيت بسبب تفاقم الوضع في كوسوفو.

واكد روبرت كوبر في تصريحه ان جلسة المباحثات التي كان من المتوقع ان تجري فجر اليوم في بروكسل الغيت لان الطرف الصربي اعلن عن عدم استعداده لاجراء هذه المباحثات.

وحسب المعلومات المتوفرة فان الوفد الصربي يعتزم استئناف المباحثات بعد تجميع المعلومات الكافية لطرح موضوع  تصعيد العنف في شمال كوسوفو اثناء المباحثات مع الطرف الكوسوفي.

 وكان من المتوقع ان تكون الاتصالات السلكية واللاسلكية والطاقة والتعاون الاقليمي في صلب هذه المحادثات، ولكن الان في الظروف الحالية، في حال استئناف جلسة المباحثات فسيجري الحديث فيها عن المسائل الامنية، اغلب الظن.

يذكر ان الاشتباكات بين صرب كوسوفو و قوات حفظ السلام العاملة في كوسوفو والتابعة لحلف الاطلسي (كفور) اندلعت يوم امس الثلاثاء  في معبر ياريني الحدودي الذي يربط بين شمال كوسوفو وصربيا.

وألقى صرب كوسوفو الحجارة والقنابل الحارقة على قوات حفظ السلام"كفور"، وردا على ذلك اطلق افراد من قوات كفور الغاز المسيل للدموع وطلقات مطاطية لتفريق الحشود الصربية . واسفرت الاشتباكات عن اصابة ستة من صرب كوسوفو وجندي من قوات كفور. وتعرض صربي واحد  للتسمم نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

روسيا تدعو البعثات الدولية الموجودة في كوسوفو الى التمسك الصارم بمبدأ الحياد

اعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول ان روسيا تدعو البعثات الدولية العاملة في كوسوفو الى التمسك الصارم بمبدأ الحياد.

وقال المتحدث في معرض تعليقه على الوضع في كوسوفو الذي نشر نصه في الموقع الرسمي للخارجية الروسية على الانترنت ان "ارتفاع حدة التوتر الجديد في كوسوفو اكد ما حذرت منه مرارا موسكو من عواقب وخيمة لطموحات بريشتينا بالسيطرة على الحدود الادارية بين الاقليم وصربيا. ويؤدي غض النظر عن خطوات البان كوسوفو الى نمو الميول العدوانية لديهم وعدم الرغبة في ايجاد حلول وسط ومراعاة المصالح المشروعة للطوائف القومية الاخرى التي تقطن كوسوفو".

وتابع لوكاشيفيتش قوله: "نحن ندعو من جديد الحضور الدولي، وقبل كل شيء القوات الدولية في كوسوفو وبعثة الاتحاد الاوروبي لسيادة القانون الى التمسك الصارم بمبدأ الحياد. ويجب ان تقوم القرارات التي تمس الاستقرار والامن في الاقليم على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 1244 الذي يرسى الاساس لتسوية الوضع في كوسوفو".

مندوب روسيا لدى الناتو يطلب من الحلف فتح التحقيق في حادث اطلاق النار على الصرب في كوسوفو

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول بان دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو طلب من الحلف فتح التحقيق في حادث اطلاق النار على المتظاهرين الصرب في معبر ياريني باقليم كوسوفو.

وقد كتب روغوزين في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" انه طلب من الناتو ان "يجري تحقيقا في حادث اطلاق عسكريي الحلف النار على صرب كوسوفو المحتجين على اغلاق الحدود الادارية مع صربيا". واضاف ان ممثلي الحلف ردوا على ذلك بتبريرات فقط، مشيرا الى ان مثل هذا الموقف غير المسؤول قد يؤدي الى حرب.

هذا وكان الرئيس الصربي بوريس تاديتش قد طلب خلال مكالمة هاتفية مع اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف الناتو جرت في وقت سابق بالتحقيق في الحادث.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك