الصين تحذر واشنطن من اتمام صفقة تحديث المقاتلات التايوانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567773/

دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي الولايات المتحدة الى اعادة النظر في صفقتها مع تايوان لتحديث 165 مقاتلة من طراز "ف 16"، محذرا واشنطن من ان اتمام الصفقة سيضر بعلاقاتها مع بكين.

دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي الولايات المتحدة الى اعادة النظر في صفقتها مع تايوان لتحديث المقاتلات من طراز "اف 16"، محذرا واشنطن من ان اتمام تلك الصفقة سيضر بعلاقاتها مع بكين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر امريكي مطلع قوله يوم 27 سبتمبر/ايلول ان الوزير الصيني التقى  نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون على هامش اجتماعات الدورة الـ66 للجمعية العامة الاممية في نيويورك. وأعرب الوزير الصيني عن استياء بلاده من خطط الادارة الامريكية بهذا الصدد باعتبارها تدخلا في شؤون الصين الداخلية. وشدد الوزير على ان "تنفيذ الصفقة سيقوض علاقات الثقة" القائمة بين واشنطن وبكين.

يذكر ان مبيعات الاسلحة الامريكية الى تايوان تعتبر احد أهم عوامل التوتر في العلاقات بين واشنطن وبكين. وألمحت الصين مؤخرا الى انها قد تمتنع عن المشاركة في فعاليات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة أو قد تقرر تأجيل تلك الفعاليات، وذلك على خلفية عقد الصفقة المذكورة التى تبلغ قيمتها 5.3 مليار دولار.

وتأتي هذه التطورات بعد اعلان البنتاغون الاسبوع الماضي عن تراجع الادارة الامريكية عن خططها السابقة لتزويد تايوان بمقاتلات جديدة من طراز "ف 16"، وذلك تفاديا لازدياد حدة التوتر في علاقاتها مع الصين. وقررت واشنطن تحديث المقاتلات التايوانية البالغ عددها 165 مقاتلة، مما اثار غضب بكين.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك