وزير خارجية اليمن: لن نسلم العولقي الى الولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56776/

أعلن أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن، في تصريحات صحفية نشرت يوم الاثنين 25 اوكتوبر/تشرين الاول، أن بلاده لن تسلم أنور العولقي الأمريكي المولد واليمني الأصل إلى الولايات المتحدة في حال القبض عليه، مشيرا الى إنه كمواطن يمني سيحاكم في اليمن وفقا لقانون ودستور البلاد.

أعلن أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن، في تصريحات صحفية نشرت يوم الاثنين 25 اكتوبر/تشرين الاول، أن بلاده لن تسلم أنور العولقي الأمريكي المولد واليمني الأصل إلى الولايات المتحدة في حال القبض عليه، مشيرا الى إنه كمواطن يمني سيحاكم في اليمن وفقا لقانون ودستور البلاد. وأضاف ان العولقي يختبئ في مناطق جبلية في محافظة شبوة جنوبي اليمن.
وكانت الإدارة الأمريكية قد طلبت بقتل أو اعتقال العولقي، الذي تصفه واشنطن بملهم القاعدة، وتتهمه بالارتباط بالنيجيري عمر الفاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق سماء ديترويت في يوم عيد الميلاد الماضي، وبتدريب الأمريكي الفلسطيني الأصل نضال حسن مطلق النار في قاعدة "فورت هود" العسكرية في تكساس في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مما أسفر عن مقتل 13 جنديا وجرح 30 آخرين.
وقال المسؤول اليمني ان واشنطن "طلبت تسليم يمنيين آخرين يحملان الجنسية الأمريكية، الا اننا رفضنا أن نسلمهما لأن الدستور اليمني يمنع تسليم مواطن يمني لدولة أخرى، وهذا ما سينطبق كذلك على العولقي".
وأشار القربي إلى أن تنظيم القاعدة في اليمن يقوم بتصعيد عملياته ونقلها من منطقة لأخرى.
وقال إن التعاون بين اليمن والولايات المتحدة في الحرب على ما يسمى بتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يصب في جوانب التدريب وتوفير المعدات والتجهيزات وتبادل المعلومات الاستخبارية. وقال ان إن ما بين 300 و400 عنصر من القاعدة ينشطون بشكل فاعل في عدة محافظات يمنية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية