اسرائيل تعلن موافقتها على خطة الرباعية لاستئناف مسيرة التسوية السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567756/

قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر الموافقة على خطة اللجنة الرباعية لاستئناف مسيرة التسوية السياسية، وذلك بعد مشاورات مطولة استمرت حتى ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول. وأفادت اذاعة الجيش الاسرائيلي بأن الاجتماع قرر ايضا عدم التراجع عن خطط توسيع الاستيطان، رغم ما اثارته تلك الخطوة من انتقادات في المحافل الدولية.

قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر الموافقة على خطة اللجنة الرباعية لاستئناف مسيرة التسوية السياسية، وذلك بعد مشاورات مطولة استمرت حتى ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول.

وأفادت اذاعة الجيش الاسرائيلي بأن الاجتماع قرر ايضا عدم التراجع عن خطط توسيع الاستيطان المعلن عنها مؤخرا، رغم ما اثارته تلك الخطوة من ردود فعل غاضبة من الفلسطينيين وانتقادات في المحافل الدولية.

وقالت الاذاعة انه يتوقع اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن بعد عقد اجتماع وزاري آخر اليوم الاربعاء.

هذا وكانت الرباعية اقترحت على طرفي النزاع جدولا زمنيا لاستئناف مفاوضات السلام يخصص شهرا واحدا لاعداد واجراء لقاء قمة بين الطرفين و3 اشهر اخرى للتوصل الى اتفاق بشأن قضايا الامن والحدود. وعلى الفلسطينيين والاسرائيليين حل غيرها من المسائل المعلقة في فترة لا تزيد عن 6 أشهر، وبذلك سيتم بحلول ربيع عام 2012 "تحقيق تقدم مهم"، حسبما جاء في البيان الصادر عن الرباعية بهذا الخصوص.

وفي هذا السياق أوضح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في المقابلة التي تنشر يوم الاربعاء في ملحق العيد "اسرائيل هذا الاسبوع" بأن صيغة الرباعية للسلام ممكنة، ولكنه يشكك باستعداد ابو مازن لعقد صفقة تؤدي الى انهاء النزاع. "على ابو مازن أن يقرر اذا كان سيأخذ شعبه الى السلام أم لا. فقد خيب أملي في خطابه لانه سار فيه الى الوراء". واضاف  " لقد وضحت حقيقة اسرائيل من على منصة الامم المتحدة. حققت انجازات سياسية واعلامية. قبل كل شيء انجازي هو سياسي: في أيلول لم تعلن الدولة الفلسطينية". وتطرق نتنياهو الى العلاقات مع الولايات المتحدة وقرر بانه "خلافا لما كتب المحللون، لدينا تنسيق وثيق مع الولايات المتحدة. كل رؤساء الولايات المتحدة يعكسون في نهاية المطاف الارادة والتأييد الهائل للشعب الامريكي لاسرائيل".

باحثة سياسية: عدم وجود تقدم في المفاوضات دفع الفلسطينيين للتوجه الى الامم المتحدة

اعربت تاتيانا نوسينكو الباحثة في معهد الاستشراق بموسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقادها بان الفلسطينيين يسعون من خلال خطواتهم في الامم المتحدة الى دفع عملية التفاوض مع اسرائيل الى الامام من اجل حل قضية الشرق الاوسط.

واشارت الباحثة الى انه لم يكن هناك اي تقدم في عملية التسوية في العام الحالي، ولذلك فان السلطات الفلسطينية اقدمت على التوجه الى الامم المتحدة. واعادت الى الاذهان تصريح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بان هذه الخطوة لا تتناقض مع استئناف المفاوضات المباشرة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية