بنغازي تشهد تأسيس "حزب التجمع الوطني من أجل العدالة والديمقراطية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567751/

أعلن في بنغازي عن تأسيس "حزب التجمع الوطني من أجل العدالة والديمقراطية". وقالت اللجنة التأسيسية للحزب في بيان صادر عنها يوم 27 سبتمبر/ايلول ان التجمع يهدف الى "تعبئة الليبيين في سبيل إقامة مؤسسات دولة مدنية تقوم على سيادة القانون والمساواة".

أعلن في بنغازي عن تأسيس أول حزب سياسي في ليبيا. وقالت اللجنة التأسيسية لـ"حزب التجمع الوطني من أجل العدالة والديمقراطية" في بيان صادر عنها يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/ايلول ان الحزب يهدف الى "تعبئة الليبيين في سبيل إقامة مؤسسات دولة مدنية تقوم على سيادة القانون والمساواة".

وجاء في البيان "نحن ثلة من أبناء الشعب الليبي نؤكد أن بلادنا بلاد الإسلام دينها والقانون الذي يضعه الناس بالرضا والتوافق نظامها، والحكومات الراشدة التي تتعاقب على الحكم برغبة شعبنا طريقها". وأكد الحزب أنه "تجمع لتحقيق العدالة والسعي اليها بين كل الناس وكل المدن والمناطق من أجل بناء ليبيا الحرة، ليبيا العدل والمساواة".

وأكد البيان ان الحزب يسعى لإقامة "حكم سياسي رشيد قائم على التعددية ودولة القانون والمؤسسات وحرية اختيار القيادات بواسطة انتخابات نزيهة تحت رقابة قضائية كاملة، والسعي لتفعيل حقوق الإنسان والمحافظة عليها".

ويركز البرنامج الاقتصادي للحزب على العمل من اجل اقامة اقتصاد وطني قائم على الحرية الاقتصادية الكاملة "لكن المرتبطة بالأجور العادلة التي تكفل الحياة الكريمة وبالضمان الاجتماعي الذي يشمل كل الليبيين بدون استثناء.

وافادت وكالة "فرانس بريس" نقلا عن عبد القادر قدورة رئيس اللجنة التأسيسية للحزب المكونة من 12 عضوا ان الحزب يدعم نظام اللامركزية الإدارية الموسعة، القائم على عشر محافظات تتمتع بصلاحيات إدارية ومالية وتشريعية في المستوى المحلي.

هذا ونقلت "فرانس بريس" عن المحامية فردوس أبوزيد وهي من مؤسسي الحزب ان تحقيق العدالة الاجتماعية "لا يتحقق بدون المساواة بين الرجال والنساء في الترشح والانتخاب والحقوق"، وفي السياق ذاته شددت على "أنه كان من سمات الثورة في ليبيا أن الكثير من حرائر ليبيا اللواتي لم يكن يخرجن من بيوتهن قبلها خرجن ولم يعترض على ذلك أقاربهن من الرجال المتشددين، وسمحوا لهن بالمشاركة بالاعتصامات وتقديم خدمات للجرحى والثوار، وكان هذا رائعا وغريبا في آن".

يذكر ان السلطات الليبية كانت قد منعت اقامة احزاب سياسية في عام 1977 . وفي يوليو/تموز الماضي أعلن في بنغازي عن تأسيس أول حزب ليبي بمبادرة من مغتربين ليبيين أطلقوا على حزبهم اسم "ليبيا الجديدة".

المصدر: فرانس بريس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية