سيرغي لافروف يؤكد عزم موسكو على منع تكرار اندلاع العنف في القوقاز

أخبار العالم

صورة من الارشيفصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567735/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في خطاب له خلال الدورة الـ 66 للجمعية العامة للامم المتحدة ان روسيا ستفعل كل ما في وسعها لمنع تكرار اندلاع العنف في القوقاز. كما تطرق الوزير الى موضوع تسوية النزاعين في قره باغ وترانسنيستريا (بردنيستروفيه).

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في خطاب له خلال الدورة الـ 66 للجمعية العامة للامم المتحدة يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/ايلول ان روسيا ستفعل كل ما في وسعها لمنع تكرار اندلاع العنف في القوقاز.

وقال لافروف: "نحن عازمون على بذل قصارى جهودنا للحيلولة دون تكرار سيناريو اغسطس/اب عام 2008 في القوقاز الذي جاء نتيجة لمغامرة النظام الجورجي. وروسيا على استعداد لتضمن مراعاة الاتفاقات حول عدم استخدام القوة بين ابخازيا وجورجيا ، واوسيتيا الجنوبية وجورجيا ، مع الاخذ بعين الاعتبار تصريحات ممثلي قيادات البلدان الثلاثة التي ادلوا بها بهذا الصدد".

وتابع قائلا ان "روسيا سترحب بان تتعهد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بالتزامات مماثلة. وبصفتنا الجهة التي تقدم الضمانات سنكون على استعداد لاتخاذ الاجراءات لمنع اندلاع العنف في المنطقة من جديد، وفي حال استخدام اي طرف للقوة بصورة غير مشروعة سنسعى الى تسوية الوضع بأسرع ما يمكن وعلى اساس اعراف القانون الدولي السارية المفعول".

كما تناول الوزير موضوع تسوية النزاع في قره باغ وقال: "نحن ندعو كافة الاطراف الى الاستفادة من الامكانيات الاضافية التي سنحت بنتيجة جهود الوساطة التي بذلتها روسيا". واضاف قوله: "سنقوم في اطار "ترويكا" الرؤساء المناوبين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي سوية مع الشركاء الامريكان والفرنسيين بتكثيف اجراءات الثقة وتعزيز نظام وقف اطلاق النار".

وفي معرض حديثه عن تسوية النزاع في ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه) قال لافروف ان روسيا تأمل بان "يحث قرار استئناف المفاوضات حول التسوية الذي تم اتخاذه في موسكو يوم 22 سبتمبر/ايلول الجاري، طرفي النزاع(مولدوفا وبريدنيستروفيه)على ايجاد حلول مقبولة بالنسبة الى الجانبين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك