غازبروم وأوكرانيا تعقدان جولة جديدة من المفاوضات بشأن الغاز حتى نهاية الأسبوع

مال وأعمال

ألكسي ميلير رئيس شركة غازبرومألكسي ميلير رئيس شركة غازبروم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567625/

 أشار رئيس شركة غازبروم أليكسي ميللر يوم 26 سبتمبر/أيلول إلى أنه من المبكر الحديث عن اتفاقات جديدة محددة بشأن بيع الغاز الى اوكرانيا ونقله عبر حدودها الى اوروبا وذكر أن شركته وأوكرانيا سوف تعقدان جولة جديدة من المفاوضات حتى نهاية الأسبوع الحالي.

صرح رئيس شركة غازبروم أليكسي ميللر يوم 26 سبتمبر/أيلول أن شركته وأوكرانيا سوف تعقدان جولة جديدة من المفاوضات حتى نهاية الأسبوع الحالي، ورغم إشارته إلى وجود تقدم في المباحثات إلا ان ميللر قال إنه من المبكر الحديث عن أي اتفاقات جديدة محددة وتفاهمات بشأن الأسعار، ومعايير تصدير الغاز إلى اوكرانيا ونقله  بالترانزيت الى الدول الاوروبية.

ولفت  ميللر إلى  أنه من الأفضل الحديث عن وجود رؤية مشتركة لبحث مسائل التعاون في مجال الغاز وطرق حل المشكلات العالقة. وكشف عن اتفاق الجانبين على  عقد جولة جديدة من المفاوضات حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وكانت نتاليا تيموكوفا  السكرتيرة الصحفية  للرئيس الروسي أعلنت عقب انتهاء جولة المباحثات بين الرئيس دميتري مدفيديف ونظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، بحضور فلاديمير بوتين ، عن التوصل إلى اتفاقات محددة.

وقبلها كان ميللر، في ختام لقائه مع وزير الطاقة الأوكراني يوري بايكو، قد نقل إلى الرئيس مدفيديف أن التطور الحاصل في مفاوضات تعرفة نقل الغاز بالترانزيت عبر أوكرانيا إلى أوروبا  يمكن أن يفتح الافاق امام امكانية  توقيع اتفاق يراعي مصلحة الجانبين.

وتسعى أوكرانيا إلى ادخال تعديلات في عقود الغاز التي وقعتها  سابقا مع روسيا والتي تعتبر فيها أن أسعار بيع الغاز لها مرتفعة  مقابل انخفاض أسعار الترانزيت إلى أوروبا. وأخيراً قال رئيس شركة "نفط غاز" الأوكرانية أن سعر 230 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز مناسب لبلاده، بدلاً من 354 دولارا في الربع الثالث من العام الحالي. فيما ترى روسيا أن العقود الحالية مع أوكرانيا تراعي احتياجات سوق الغاز الأوروبية  ورغم ذلك فإنها مستعدة لإعادة النظر فيها. يذكر أن شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الأوكرانية وقعتا عقدين في كانون الثاني(يناير) 2009 لتوريد الغاز من روسيا إلى أوكرانيا حتى العام 2019 وكذلك ثبتتا فيهما أسعار وكميات نقل الغاز بالترانزيت عن ذات الفترة، وتجري حالياً في العاصمة الاوكرانية كييف محاكمة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو التي وقعت هذين العقدين اللذين تعتبرهما السلطات الاوكرانية الجديدة مجحفين ومضرين بالمصالح الاوكرانية.

وتحظى أوكرانيا بحسم قدره 30 في المئة على أسعار الغاز مقارنة بنظيراتها الأوروبية على ألا يتجاوز إجمالي الحسم 100 دولار لكل ألف مترمكعب ، وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في نيسان (أبريل) من العام الماضي وتزامن مع موافقة أوكرانيا تمديد  مرابطة الأسطول الروسي في قاعدة سيواستوبل لمدة 25 عاما بعد العام 2017.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم