نجاد الى السودان لبحث العلاقات الثنائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567524/

يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاحد 26 سبتمبر/ ايلول  إلى الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من المسؤولين السودانيين بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاحد 26 سبتمبر/ ايلول  إلى الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من المسؤولين السودانيين بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال جواد ترك عبادي السفير الايراني في الخرطوم  للاذاعة السودانية الرسمية ان زيارة الرئيس أحمدي نجاد تهدف الى "تعزيز العلاقات المميزة بين البلدين" مشيرا الى التعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والانمائي. ويصحب الرئيس الايراني في زيارته وفد يضم وزيري الطاقة والتعليم العالي اضافة الى عدد من المستشارين الاقتصاديين.

ويتوقع مراقبون أن تحتل العلاقات الاقتصادية جانبا من المباحثات على خلفية زيادة معدلات التدخم في السودان وعجز الميزانية العامة إثر خروج عائدات البترول من خزانة الدخل القومي نتيجة انفصال الجنوب. ويشار إلى أن إيران قدمت مساعدات للسودان في هذا المجال ومنحته قرضا يبلغ 70 مليون دولار تفاقمت فوائده حتى وصلت إلى 400 مليون دولار ولا تزال الخرطوم تعكف على سداده.

هذا وقد بحث الرئيس الايراني مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز سبل تعزيز العلاقات بين البلدين خلال زيارة أحمدي نجاد القصيرة إلى نواكشوط في طريق العودة إلى بلاده من نيويورك حيث شارك في الاجتماع الـ66 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة "الاتحاد" الاماراتية، وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية