عباس يتوقع صدور قرار دولي بشأن طلب العضوية لدولة فلسطين خلال أسابيع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567508/

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت 24 سبتمبر/أيلول انه يتوقع من مجلس الأمن الدولي ان يتخذ قرارا بشأن الطلب الذي قدمه الفلسطينيون للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة، خلال اسابيع.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت 24 سبتمبر/أيلول انه يتوقع من مجلس الأمن الدولي ان يتخذ خلال أسابيع قرارا بشأن الطلب الذي قدمه الفلسطينيون للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

وقال عباس وهو على متن الطائرة التي حملته الى رام الله من نيويورك، حيث حضر اجتماع الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة وقدم الطلب الفلسطيني: "نحن نتحدث عن أسابيع لا أشهر".

هذا ورد الرئيس الفلسطيني بفتور على المقترحات التي تقدمت بها الرباعية الدولية المكلفة بالاشراف على عملية السلام في الشرق الأوسط، والخاصة باستئناف المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين واسرائيل.

وقال عباس إنه بصدد دراسة المقترحات القاضية باستئناف المفاوضات في غضون شهر واحد، الا انه أضاف ان الجانب الفلسطيني سيرفض اي مقترحات لا تتضمن وقفا للنشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابع قائلا: "ان اي مبادرة لا يوجد فيها وقف استيطان او حدود  عام 67 لا نتعامل معها".

من جانب آخر، نقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن عزام الاحمد القيادي في حركة فتح قوله ان الفلسطينيين يريدون من مجلس الأمن الدولي ان يتخذ قرارا بشأن محاولتهم الحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة خلال اسبوعين.

وقال الأحمد في تصريح بالانجليزية: "الفلسطينيون سينتظرون اسبوعين حتى يدرس مجلس الامن الدولي طلب العضوية".

وكان نواف سلام المندوب اللبناني في الامم المتحدة الذي تترأس بلاده مجلس الامن الدولي الشهر الحالي قد أعلن ان المجلس سيجتمع يوم الاثنين لمناقشة الطلب بعد ان قدمه عباس للامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة.

المصدر: وكالتا "رويترز" و"معا"

مسؤول فلسطيني: مقترح الرباعية عبارة عن "كلام عام" ولم يعد يصلحق

ال حيدر عوض الله  المشرف العام لأمانة سر منظمة التحرير الفلسطينية لقناة "روسيا اليوم" ان مقترح الرباعية عبارة عن كلام عام ولم يعد يصلح الان، لان الطرف الاسرائيلي يتحدث بوضوح وفجور مستندا على الدعم الامريكي ولن يلتزم بمتطلبات عملية السلام التي يرعاها المجتمع الدولي.

واضاف عوض الله ان 9 اعضاء في مجلس الامن الى يدعمون الطلب الفلسطيني ولكن اذا تحامقت الولايات المتحدة واستخدمت الفيتو  ضد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، فالخطوة الفلسطينية لن تنجح وسينبغي على المجتمع الدولي ان يتحمل نتائج ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية