لافروف: روسيا تدعو المعارضة السورية الى عدم رفض الحوار مع الرئيس الاسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567484/

تدعو روسيا المعارضة السورية الى عدم رفض الحوار مع الرئيس بشار الاسد. اعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في تصريح ادلى به لشركة التلفزيون الامريكية "سي ان ان".

تدعو روسيا المعارضة السورية الى عدم رفض الحوار مع الرئيس بشار الاسد. اعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في تصريح ادلى به لشركة التلفزيون الامريكية "سي ان ان".

وقال الوزير ان روسيا "لا تؤيد فكرة وجوب تنحي الرئيس الاسد". واكد لافرورف: "اننا نثق بضرورة انهاء المواجهة في سورية، وعلى قناعة في عدم جواز تكرار السيناريو الليبي في هذا البلد".

واشار الوزير الروسي الى انه "من المهم دعم الحكومة السورية في تنفيذ الاصلاحات، والاقتناع بعدم استخدام القوة ضد السكان المدنيين والمشاركين في المظاهرات السلمية". وقال ان الاسد اعلن عن عدد من الاصلاحات، ولكن المعارضة تؤكد ان هذا غير كاف. واوضح الوزير الروسي ان "الحوار ضروري لتحقيق مجموعة الاصلاحات".

واشار لافروف الى ان العنف في سورية مستمر، ولكنه "بدأ يخف في الآونة الاخيرة". واكد الوزير الروسي انه "من المهم مشاهدة الصورة كاملة، وعدم تجاهل واقعة ان مجموعات مسلحة في البلد تستغل المتظاهرين. ومن المهم ايضا دعم جهود الجامعة  العربية الرامية الى بدء حوار وطني".

واستشهد في غضون ذلك بمثال اليمن، حيث "الوضع ليس احسن مما في سورية، ويموت عشرات الاشخاص يوميا، وتدور حرب اهلية". وقال لافروف: "ولكن لا يوجد من يدعو الى معاقبة الحكومة او المعارضة. والجميع يجمعون على ضرورة الحوار. كما لا تطرح مقترحات حول النظر في قضية اليمن في جلسات مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات او ادانات احادية الجانب".

وقال ان كلا من الاطراف المتنفذة، سواء الاتحاد الاوروبي او الولايات المتحدة او روسيا او الجامعة العربية، يدعو كافة القوى الاساسية في اليمن الى توقيع الخطة الخليجية". واجمل الوزير الروسي: "ارى انه يجب ان تكون الخطة التي تناقشها الجامعة العربية بصدد سورية، بنفس المضمار".

المصدر وكالة الانباء الروسية "ايتار ـ تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية