الرباعية تدعو اسرائيل والفلسطينيين الى استئناف المفاوضات المباشرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567426/

دعت اللجنة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط الفلسطينيين والاسرائيليين إلى استئناف المفاوضات المباشرة وعقد لقاء تمهيدي لذلك في غضون شهر، على أن تنتهي عملية التفاوض بحلول نهاية العام المقبل.

دعت اللجنة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط الفلسطينيين والاسرائيليين إلى استئناف المفاوضات المباشرة وعقد لقاء تمهيدي لذلك في غضون شهر، على أن تنتهي عملية التفاوض بحلول نهاية العام المقبل.

وجاء في بيان صدر عن مشاورات عقدتها اللجنة الرباعية يوم الجمعة 23 سبتمبر/أيلول في مقر الامم المتحدة بنيويورك، ان الطرفين يجب ان يعقدا لقاء تمهيديا في غضون شهر من أجل الاتفاق على جدول أعمال وأساليب إجراء المفاوضات. وأضافت اللجنة الرباعية ان من واجب الطرفين خلال هذا اللقاء التأكيد على تمسكهما بهدف التوصل الى الاتفاق في جدول زمني متفق عليه، لا يتجاوز نهاية عام 2012.

وتوقعت اللجنة ان تتألف عملية التفاوض من عدة مراحل، موضحة انه يتعين على الطرفين الاتفاق على مسائل الأراضي والامن في غضون 3 أشهر، وان تتم تسوية المسائل العالقة الأخرى في غضون 6 أشهر أخرى. وأضافت اللجنة انه إذا تم ذلك، سيتمكن الطرفان من تحقيق تقدم ملموس.

وفي حال تحقيق التقدم في عملية التفاوض، ستدعو الرباعية الى عقد مؤتمر دولي حول السلام في موسكو، حسب ما جاء في نص البيان.

كما دعت الرباعية في البيان الطرفين الى الامتناع عن أي "خطوات استفزازية".

مستشار سياسي فلسطيني: الفلسطينيين لن يقبلوا العودة الى المفاوضات بالآليات القديمة

قال عمر الغول المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني من رام الله لقناة "روسيا اليوم" ان الاقتراح الذي تبنته "الرباعية" الدولية يجب ان يكون واضحا ومحددا ويحمل ضمانات حقيقية وليست شكلية، وإلا فان الفلسطينيين لن يقبلوا العودة الى المفاوضات بالآليات القديمة.

واضاف الغول ان الفلسطينيين يتوقعون استخدام الولايات المتحدة لحق النقض ضد الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة وبالتالي فانهم يدرسون الاحتمالات الاخرى مثل العودة الى الجمعية العامة او بحث موضوع المفاوضات كما ورد في صيغة المشروع المقترح من قبل "الرباعية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية