أنباء عن مصرع 5 أشخاص على الاقل على يد قوات الأمن السوري في تظاهرات "جمعة توحيد المعارضة"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567396/

 لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم برصاص قوات الأمن في تظاهرات "جمعة توحيد المعارضة" بمناطق عديدة في سورية.

لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم برصاص قوات الأمن يوم 23 سبتمبر/أيلول بمناطق عديدة بسورية. ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية "إفي" عن المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية عمر إدلبي أن شخصين لقيا حتفهما في محافظة حمص، وآخر في العاصمة دمشق، فيما لقي الاثنان الآخران مصرعهما في محافظة ريف دمشق وبلدة أبو كمال على الحدود مع العراق.

وخرج آلاف السوريين اليوم إلى الشوارع للاحتجاج بعد صلاة الجمعة في ما عرفت بـ"جمعة توحيد المعارضة"، إلا أن قوات الأمن ردت عليهم بإطلاق النيران والغازات المسيلة للدموع. وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن رجال الأمن أطلقوا النيران بطريقة عشوائية على المتظاهرين في حمص، حيث لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في حي الزعفران، فيما قتل آخر في بلدة تلبيسة. وفي العاصمة دمشق لقي شخص مصرعه برصاص قوات الأمن لدى خروجه من المسجد وسط المدينة.

وأكد إدلبي أن أعداد حاشدة تشارك في احتجاجات يوم الجمعة التي تمتد إلى جميع أنحاء البلاد مثل دمشق وحلب وحماة ودرعا واللاذقية، فضلا عن مدن في محافظات ريف دمشق وإدلب.

وقامت قوات الأمن باعتقالات جماعية في حي الزمالكة في ريف دمشق، حيث انتشر رجال الأمن لتجنب امتداد المظاهرات إلى مدينة دوما. وشهدت ريف دمشق اليوم أيضا مصرع فتاة متأثرة بجروحها التي أصيبت بها خلال كمين عسكري الخميس. وأعلنت لجان التنسيق المحلية أيضا أن إطلاق نار بدأ في مدينة أبي الفداء في محافظة حماة بجانب حملة لاعتقال النشطاء.

محلل سياسي سوري: المعارضة تتحدث عن خيبة أمل الجماهير بسبب عدم توحد صفوفها

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" أشار أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله الى أصوات بعض المعارضين السوريين التي تحدثت عن شعور "الجماهير" بخيبة أمل، إزاء عدم وجود موقف معارضة موحد.

وفي إطار رده قال ابو عبد الله انه قد أصبح من الواضح ان للمعارضة الخارجية ارتباط بأجندة خارجية، لافتاً الى الخلافات في صفوف المعارضة الداخلية.

وأضاف ان المعارضة بشكل عام لم تطرح برنامجاً واضح المعالم تستند اليه وتسعى الى تطبيقه على أرض الواقع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية