تشوركين: لا حلول بالقوة للنزاعات المعاصرة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567386/

اعلن فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة، انه لا حلول بالقوة للنزاعات المعاصرة، ولا يجوز ان تكون مواربة في هذه القضية. جاء هذا في كلمته بجلسة مجلس الامن الدولي، التي كرست لقضايا الدبلوماسية الوقائية.

اعلن فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة، انه لا حلول بالقوة للنزاعات المعاصرة، ولا يجوز ان تكون مواربة في هذه القضية . جاء هذا في كلمته بجلسة مجلس الامن الدولي، التي كرست لقضايا الدبلوماسية الوقائية.

فاعلن المندوب الروسي انه "بغية تفادي مواصلة زعزعة الجهود الدولية، يجدر نقل التركيز من الرد لدى اندلاع النزاعات في مختلف مناطق العالم، الى اعداد استراتيجية شاملة للوقاية من مسببات النزاعات، وضمان استقرار سياسي طويل الامد".

واقترح تشوركين الارتقاء بمستوى كشوفات مجلس الامن العسكرية وتنشيط لجنة قادته العسكريين، "التي يتيح عملها اجراء تحليلات منتظمة للاوضاع العسكرية السياسية في مناطق العالم المضطربة".

كما اعلن المسؤول الروسي ان روسيا "على استعداد لمواصلة المشاركة في عمليات صيانة السلام الدولية"، ولكن موسكو، حسب قول تشوركين، " لا تؤيد الاقتصار في تفسير عمليات صيانة السلام، الذي شاع بما في ذلك في مجلس الامن الدولي، عبر موشور حماية المواطنين المدنيين والمساعدة في تقديم المساعدات الانسانية".

 واكد المندوب الروسي انه "لا يجوز رغم اهمية هذه المهمات، نسيان الوظائف الاساسية لقوات السلام، مثل المساعدة في العمليات السياسية وصيانة السلام والامن في بلدان الانتشار"

ودعا تشوركين الى ان يتجنب اعضاء مجلس الامن الدولي "المواصفات المزدوجة التي تمليها التقلبات السياسية". واكد انه "من المهم جدا، مراعاة لكون معظم النزاعات حاليا داخلية، استيعاب ان التدخل في العمليات السياسية الداخلية خلافا لمواقف اطرافها لا يصب في مصلحة الاستقرار الطويل الامد". وقال تشوركين ان "تجربة العراق وليبيا خير دليل على ان الشعوب وحدها في نهاية المطاف تقرر مصير بلدانها، واما التدخل العسكري الخارجي في النزاعات الداخلية وخيم بتصعيد حدة المواجهة في مناطق العالم المعنية". واشار المندوب الروسي الى انه "فيما يتعلق بالشرقين الادنى والاوسط، من الممكن تأكيد ان السيناريو المنتقى، بالاضافة الى قضايا اخرى، يبعد جدا افق تسوية القضية الفلسطنية، التي يشكل استعصاء حلها مصدرا قويا لتغذية المشاعر المتطرفة في المنطقة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة