دولة توفالو تعترف باستقلال ابخازيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567378/

اعلن مكسيم غفينجيا وزير خارجية ابخازيا، يوم الجمعة 23 سبتمبر/ايلول، ان دولة توفالو الواقعة في المحيط الهادئ، اعترفت باستقلال ابخازيا. وتوفالو دولة من سلسلة جزر مرجانية في وسط المحيط الهادئ تقع الى الجنوب من خط الاستواء.

اعلن مكسيم غفينجيا، وزير خارجية ابخازيا، يوم الجمعة 23 سبتمبر/ايلول، ان دولة توفالو الواقعة في المحيط الهادئ، اعترفت باستقلال ابخازيا.

وتوفالو دولة من سلسلة جزر مرجانية في وسط المحيط الهادئ تقع الى الجنوب من خط الاستواء.

ووقع في سوخومي في 18 سبتمبر/ايلول بيان مشترك حول اقامة علاقات دبلوماسية بين ابخازيا وتوفالو. ووقع الوثيقة رئيسا وزراء ابخازيا سيرغي شامبا، وتوفالو ويلي تيلافي. وسبق ان اعترفت باستقلال ابخازيا كل من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو وفانواتو.

وحصلت ابخازيا على الاعتراف القانوني الدولي عام 2008. ففي نهاية اغسطس/آب عام 2008 اعترفت روسيا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجية الذاتيتي الحكم سابقا، بعد ان هاجمت القوات الجورجية ليلة 8 اغسطس 2008 اوسيتا الجنوبية ودمرت قسما من عاصمتها تسخينفال. ولحماية سكان اوسيتيا الجنوبية الذين يتمتع العديد منهم بالجنسية الروسية، نشرت روسيا قواتها في الجمهورية، وبعد 5 ايام من العمليات الحربية طردت القوات الجورجية من الاقليم.

وردا على اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، قطعت تبليسي العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، واعلنت الجمهوريتين في جنوب القوقاز اراضي محتلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك