العثور على مواد يعتقد بانها مشعة شمال سبها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567349/

ذكرت شبكة "سي ان ان" الاخبارية الخميس 22 سبتمبر/ أيلول ان الثوار الليبيين عثروا إلى الشمال من مدينة سبها، التي استولوا عليها بشكل شبه كامل، على موقع عسكري يحتوي على مواد يعتقد بانها مشعة.

ذكرت شبكة "سي ان ان" الاخبارية الخميس 22 سبتمبر/ أيلول ان الثوار الليبيين عثروا إلى الشمال من مدينة سبها، التي استولوا عليها بشكل شبه كامل، على موقع عسكري يحتوي على ما يبدو أنه مواد مشعة ، على بعد 750 كيلومترا جنوبي العاصمة طرابلس.

ومن المواد التي عثر عليها في المستودع بعض البراميل التي تحمل علامات تفيد بأنها تحتوي على مواد مشعة، كما شوهدت حقائب ملقاة على الأرض تحتوي على مسحوق أصفر وكتب عليها كلمة "مشعة " باللغة الإنجليزية، غير أنه لم يتم التأكد بعد من أن المواد مشعة.

من جهة اخرى قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس إن الحكومة الليبية السابقة خزنت اليورانيوم الخام بالقرب من سبها. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت عام 2004 إن الحكومة الليبية تخزن "الكعكة الصفراء" في سبها، وهي مادة يمكن استخدامها في تخصيب البورانيوم لاغراض نووية.

وفي فيينا قالت جيل تودور المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يمكننا تأكيد أنه توجد كعكة صفراء مخزونة في براميل في موقع بالقرب من سبها ابلغت عنه ليبيا الوكالة في السابق."

يشار إلى أن ليبيا كانت تعمل على تطوير برنامج نووي، غير أن معمر القذافي، وفي إطار اتفاق مع الغرب، أعلن تخليه عن البرنامج ويفترض أنه تم تدمير المخزون الليبي من الأسلحة المحظورة دوليا في أوائل العام 2004.

كذلك أفاد مسؤولون عسكريون غربيون بأن لدى طرابلس نحو 10 أطنان من غاز الخردل، لكن واشنطن سبق لها وأعلنت أنها تحفظ بشكل آمن وفي عبوات فولاذية.

المصدر: سي ان ان

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية