توقيع اتفاقية الجرف القاري بين تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567242/

وقعت تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية يوم 21 سبتمبر/ايلول اتفاقية رسم الجرف القاري. وأفاد التلفزيون التركي بان الاتفاقية تم توقيعها في نيويورك من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية درويش أروغلو.

وقعت تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية يوم 21 سبتمبر/ايلول اتفاقية رسم الجرف القاري. وأفاد التلفزيون التركي بان الاتفاقية تم توقيعها في نيويورك من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية درويش أروغلو. وتتيح الاتفاقية الموقعة لتركيا فرصة التنقيب عن مكامن النفط والغاز في المياه الواسعة المحيطة بالساحل القبرصي. وقال اردوغان ان "هذه الاتفاقية تتماشى مع مقاييس القانون الدولي وتأخذ بالحسبان الحقوق الطبيعية للاتراك القبارصة".

وقد اتخذت تركيا موقفا سلبيا جدا من مشروع جمهورية قبرص الخاص باستكشاف الجرف القبرصي بمساعدة شركة "نوبل أينيجي" الامريكية. وتنوي أنقرة عما قريب المباشرة  بالتنقيب عن النفط والغاز بالقرب من الساحل القبرصي. ويتوقع ان ترافق سفن السلاح البحري التركي سفنا تركية مدنية.

وقد وجه طيب اردوغان تحذيرا الى الشركات الاجنبية المتعاونة مع جمهورية قبرص. وأعلن ان هذه الشركات وكل من سيتعاون مع قبرص الجنوبية في المستقبل لن يستطيع المشاركة في مشاريع الطاقة التركية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك