السلطات الإيرانية تفرج عن الأمريكيين المتهمين بالتجسس مقابل كفالة مالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567220/

نقلت وكالة مهر الإيرانية للانباء عن العلاقات العامة للسلطة القضائية الإيرانية أن تلبية طلب محامي  الأمريكيين شاين  باور وجوشوا فاتال المحتجزين في إيران لعبورهما حدود البلاد بطريقة غير قانونية قررت الإفراج عنهما.

نقلت وكالة مهر الإيرانية للانباء عن العلاقات العامة للسلطة القضائية الإيرانية أنها تلبية طلب محامي  الأمريكيين شاين  باور وجوشوا فاتال المحتجزين في إيران لعبورهما حدود البلاد بطريقة غير قانونية قررت الإفراج عنهما يوم 21 سبتمبر/أيلول.

جاء ذلك تلبية لطلب محامي المتهمين بتحويل السجن المؤقت إلى كفالة مالية، وحددت المحكمة مقدار الكفالة بـ 5 مليارات ريال إيراني (حوالي 450 ألف دولار) لكل منهما.

يذكر أن الأمريكيين وهما شاين باير (29 عاما) ودجوشوا فاتال (32 عاما) تم احتجازهما 31 تموز/يوليو 2009  بسبب دخولهما الأراضي الإيرانية بطريقة غير قانونية في منطقة "ماروان". وقد حصل كل منهما على تأشيرة سفر للعراق وسوريا ولكن لم تكن بحوزتهما التأشيرة الإيرانية.

 وحسب الرواية الأمريكية فإن الشابين سافرا إلى العراق و دخلا الأراضي الإيرانية عن طريق الخطأ، ولكن الوحدات الخاصة الإيرانية رأت أن وجودهما لم يكن صدفة في خضم الحركة الاحتجاجية والفوضى التي عمت الشوارع سنة 2009.

وقد تم إطلاق سراح زميلتهما سارة شورد في السنة الماضية بكفالة مالية وكان ذلك بسبب تدهور حالتها الصحية، اما باير وفاتال فقد صدر ضدهما الحكم بالسجن لمدة ثمانية أعوام بتهمة اجتياز الحدود الإيرانبة بطريقة غير قانونية والتجسس.

وأفادت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية أن سلطنة عمان تعهدت بدفع الكفالة لإطلاق سراح الأمريكيين، وقد تكفلت السطات العمانية بدفع 500 ألف دولار مقابل الإفراج عن شورد السنة الماضية.

ووصل الأمركيان المفرج عنهما في ساعة متأخر من يوم 21 سبتمبر/أيلول على متن طائرة من طهران إلى مسقط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك