مجموعة الثمانية الكبار تتفق على تقديم المزيد من الدعم الى دول الربيع العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567184/

اتفق وزراء خارجية مجموعة الثمانية الكبار على تقديم المزيد من الدعم السياسي والمساعدات الاقتصادية الى دول الربيع العربي وغيرها من دول المنطقة في اطار برنامج "شراكة دوفيل". وقرر الاجتماع الوزاري الذي عقد في نيويورك يوم 20 سبتمبر/أيلول ان الدفعة الجديدة من المساعدات ستشمل بالدرجة الاولى مصر وتونس، بالاضافة الى المغرب والاردن.

اتفق وزراء خارجية مجموعة الثمانية الكبار على تقديم المزيد من الدعم السياسي والمساعدات الاقتصادية الى دول الربيع العربي وغيرها من دول الشرق الاوسط وغرب افريقيا، وذلك في اطار برنامج "شراكة دوفيل". وقرر الاجتماع الوزاري الذي عقد على هامش الدورة الخريفية للجمعية العامة بنيويورك يوم 20 سبتمبر/أيلول ان الدفعة الجديدة من المساعدات ستشمل بالدرجة الاولى مصر وتونس، بالاضافة الى المغرب والاردن.

أكد الاجتماع انه لن يتم تقديم أي مساعدات مالية اضافية الى ليبيا رغم مشاركتها في البرنامج المذكور، حيث تم مؤخرا الافراج عن الأصول المصرفية التابعة لحكومة معمر القذافي لصالح المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

واشار الان جيوبيه وزير الخارجية  الفرنسي الذي ترأس الاجتماع الى ان تقديم المساعدات المالية مرهون بتحقيق الاصلاحات الديمقراطية في دول المنطقة، موضحا ان "البرنامج يعطي آمالا لفرض الديمقراطية وسيادة القانون، واستتباب الامن والسلام في هذه البلدان سعيا الى المستقبل الافضل، لكن هناك بعض المخاطر.. ففي حال تباطؤ مسيرة الاصلاح ينشأ خطر التطرف".

هذا ومن المقرر تقديم مبلغ زهاء 80 مليار دولار الى الدول العربية في اطار برنامج "شراكة دوفيل" الرامي الى دعم مسيرة التغيرات الديمقراطية في دول الشرق الاوسط. قد تم تبني البرنامج في قمة الثمانية الكبار الذي عقد بمدينة دوفيل الفرنسية في مايو/ايار الماضي، وانضم اليه كل من المملكة العربية السعودية وتركيا والكويت بالاضافة الى منظمات مالية دولية واقليمية ومنها صندوق النقد الدولي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية