مذكرة اعتقال بحق نائب عراقي اتهم المالكي بالدكتاتورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567183/

أعلن ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن القضاء العراقي أصدر مذكرة اعتقال بحق صباح الساعدي النائب المستقل في التحالف الوطني. وكان الساعدي قد اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي "بـالدكتاتورية".

أعلن ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن القضاء العراقي أصدر مذكرة اعتقال بحق صباح الساعدي النائب المستقل في التحالف الوطني وعضو لجنة النزاهة البرلمانية. وكان الساعدي قد اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي الأسبوع الماضي بـالدكتاتورية.

 وقال علي شلاه النائب عن ائتلاف  "دولة القانون" إن "مجلس القضاء الأعلى اصدر مذكرة اعتقال بحق النائب صباح الساعدي بتهمة تهديد السيادة والسلامة الوطنية للبلاد، وذلك لتشهيره المستمر برئيس الوزراء وأعضاء السلطة التنفيذية التابعين لدولة القانون" . وتابع قوله " لقد تجاوز الساعدي بسوقه اتهامات باطلة ضد أعضاء في دولة القانون القصد منها التشهير ولا تستند إلى وقائع".

 واتهم الساعدي المالكي بأنه ينتهج نهج الرئيس السابق صدام حسين من خلال "التهديد بالقتل" مشيرا الى حادث اغتيال الصحفي هادي المهدي. وكان المهدي صحفيا وأحد المنسقين للاحتجاجات المطالبة بتحسين الخدمات، قضى بمسدس كاتم للصوت في منزله بالثامن من الشهر الجاري، أي قبل يوم من انطلاق التظاهرة في التاسع من سبتمبر/ ايلول.

اما مجلس النواب العراقي، فقد اكد من جانبه الثلاثاء، أنه لم يتسلم مذكرة إلقاء قبض بحق النائب صباح الساعدي حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة القانونية في المجلس ستدرس هذه المذكرة حال وصولها.

من جهته دعا مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الثلاثاء نوري المالكي إلى التخلي عن سياسة الإقصاء، للحفاظ على سمعة العراق، وذلك في أعقاب صدور أمر إلقاء القبض على النائب المستقل صباح الساعدي.

و قال النائب الساعدي  بدوره في مؤتمر عقده في 10 سبتمبر/ ايلول، إن "أدبيات حزب الدعوة أفضل الأدبيات، إلا أن المالكي انتهج أدبيات تخالف تلك الأدبيات، وهو ينتهج دكتاتورية الشخص، وسيعمل على حل حزب الدعوة والسيطرة على هيئة النزاهة".

يذكر ان رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي قدم استقالته الأسبوع الماضي، بسبب ضغوط أحزاب سياسية اتهمها بمحاولة التستر على اختلاس اموال، حسب ما أعلن احد معاونيه رافضا كشف هويته.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية