الاميرال مولن يدعو الى اقامة اتصالات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567182/

أعرب الاميرال مايكل مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة عن اعتقاده بأنه لو تمت اقامة اتصالات مباشرة بين واشنطن وطهران لكان ذلك امرا يصب في مصلحة الولايات المتحدة، مضيفا ان عدم وجود اتصالات كهذه يزيد من خطر التصعيد في المنطقة وارتكاب الأخطاء فيما يخص حل القضايا العالقة بين البلدين.

أعرب الاميرال مايكل مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة عن اعتقاده بأنه لو تمت اقامة اتصالات مباشرة بين واشنطن وطهران لكان ذلك امرا يصب في مصلحة الولايات المتحدة، مضيفا ان عدم وجود اتصالات كهذه يزيد من خطر التصعيد في المنطقة وارتكاب الأخطاء فيما يخص حل القضايا العالقة بين البلدين. جاءت هذه التصريحات في خطاب القاه مولن يوم 20 سبتمبر/أيلول في معهد كارنيغي للسلام الدولي بواشنطن.

وقال الاميرال مولن "ليست لنا اتصالات مباشرة مع ايران منذ عام 1979 ، واعتقد ان هذا الامر يشكل ارضية لعدد من الاخطاء..نحن لا نتحدث مع ايران، ولا يمكننا أن نتفاهم، واذا حدث شيء فلن يكون بامكاننا توضيح ما حدث، فقد يؤدي ذلك الى ارتكاب أخطاء في تقييمنا لتطورات الاوضاع".

واعتبر الاميرال مولن انه يمكن اقامة قنوات اتصال دبلوماسية أو سياسية أو حتى عسكرية، وذكرانه حتى في عهد الحرب الباردة كانت للامريكيين اتصالات مباشرة مع الاتحاد السوفيتي، مشيرا مع ذلك الى انه اقيم حوار بين الصين والولايات المتحدة يتم في اطاره مناقشة القضايا الماثلة امام الطرفين رغم وجود الخلافات بينها.

وشدد مولن على انه يحاول جذب الاهتمام لهذه القضية لأن الولايات المتحدة "تشن الحرب (على الارهاب)، في حين تعيش منطقة الشرق الاوسط حالة من عدم الاستقرار، اما ايران فتحاول ممارسة سياسة السيطرة على المنطقة".

هذا وكان مصدر في وزارة الدفاع الامريكية قد كشف للصحفيين يوم الاثنين الماضي ان البنتاغون يدرس خطة اقامة  خط هاتفي أحمر مع طهران بغية منع وقوع مواجهة بين القوات البحرية للبلدين المرابطة في الخليج العربي. واضاف المصدر ان هذا المشروع ليس الا "فكرة عامة" ولم يتم طرحها امام وزير الدفاع الامريكي.

المصدر وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك