واشنطن تتعهد بمساعدة كابل في التحقيق في اغتيال رباني وزيادة الضغط العسكري على "القاعدة" و"طالبان"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567173/

تعهدت واشنطن على لسان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بمساعدة كابل في التحقيق في اغتيال برهان الدين رباني الرئيس الافغاني الاسبق، مؤكدة عزمها  على زيادة الضغط العسكري على تنظيم "القاعدة" وحركة "طالبان". وأعلن مايكل مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة ان سلسلة الهجمات الجريئة التي نفذتها "طالبان" مؤخرا تدل على تغيير استراتيجيتها بعد فشل حملتها العسكرية.

تعهدت واشنطن على لسان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بمساعدة كابل في التحقيق في اغتيال برهان الدين رباني الرئيس الافغاني الاسبق، مؤكدة عزمها  على زيادة الضغط العسكري على تنظيم "القاعدة" وحركة "طالبان". جاء ذلك في بيان صادر عن كلينتون يوم 20 سبتمبر/أيلول.

وقد وصفت وزيرة الخارجية الامريكية اغتيال رباني بـ"العملية الارهابية الجبانة"، وقدمت "تعازيها لذوي الرئيس الراحل وضحايا الاعتداء الآخرين والشعب الافغاني كله"، مؤكدة ان الولايات المتحدة ستدعم جهود الحكومة الافغانية الرامية الى استتباب السلام والامن.

راسموسن: اغتيال رباني لن يقلل من عزم حلف الناتو على اتمام مهمته في افغانستان

دان انديرس فوغ راسموسن امين عام حلف شمال الاطلسي اغتيال برهان الدين رباني، مؤكدا ان ذلك لن يقلل من عزم حلف الناتو على اتمام مهمته في افغانستان. واشار راسموسن الى تقلص عدد العمليات الارهابية في البلاد بالمقارنة مع العام الماضي، على الرغم مما شهدته البلاد مؤخرا من عمليات ارهابية كبرى. وأوضح راسموسن قائلا "لقد نفذت مؤخرا سلسلة هجمات ارهابية كبرى، لكن عددها أقل مما كان عليه العام الماضي، ويدل ذلك على زيادة الضغط على حركة "طالبان".

رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة:  سلسلة الهجمات الجريئة التى تفذتها "طالبان" دليل على تغيير استراتيجيتها القتالية

وفي السياق ذاته أعلن مايكل مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة في مؤتمر صحفي عقده يوم 20 سبتمبر/ايلول ان سلسلة الهجمات الجريئة التي نفذتها حركة "طالبان" مؤخرا تدل على تغيير استراتيجيتها القتالية، مما يتطلب من القوات الغربية في افغانستان اعادة النظر في خطواتها اللاحقة. واضاف مولن قائلا "كل ما حدث يشير من وجهة نظري الى تغييرات في الاستراتيجية العامة لـ"طالبان"، حيث لم تحقق الحركة أي نجاحات في ميادين القتال هذا العام، وبسبب فشل حملتها العسكرية اقدمت على شن هذه الهجمات الجريئة".

وأكد مولن ان قيادة القوات الامريكية على اطلاع على هذه التغيرات، مضيفا قوله "علينا تعديل خطط أعمالنا، وهذا ما نقوم به".

هذا ولم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها عن اغتيال الرئيس الأفغاني الأسبق الذي قتل جراء انفجار وقع في منزله بالعاصمة الأفغانية كابول في 20 سبتمبر/أيلول. وتؤكد الأنباء ان الانفجار حصد أرواح آخرين. وتتضارب الانباء في هذا الشأن اذ اشارت بعضها الى مقتل 3 من حراس رباني، بينما أكدت أخرى ان القتلى 5 من أعضاء مجلس السلام الأفغاني كانوا بضيافة رباني.

وفي السياق ذاته نقلت "رويترز" عن مصدر رفيع في الشرطة ان مستشارا كبيرا للرئيس الافغاني حامد كرزاي اصيب بجروح بالغة في الهجوم. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان "معصوم ستانكزاي حي يرزق، لكنه اصيب بجروح بليغة."

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك