لافروف: روسيا أعدت مشروعا لقرار مجلس الأمن بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567145/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة لدعم قرار مجلس الأمن الدولي بشأن سورية، إلا أنه يعتبر سعي بعض الدول للتركيز على العقوبات لدى بحث القضية السورية غير صحيح.

 

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة لدعم قرار مجلس الأمن الدولي بشأن سورية، إلا أنه يعتبر سعي بعض الدول للتركيز على العقوبات لدى بحث القضية السورية غير صحيح.

وقال لافروف للصحفيين يوم الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول في نيويورك "نحن ليس فقط على استعداد لدعم قرار بشأن سورية، بل لدينا مشروع خاص (للقرار)".

وأكد الوزير الروسي على أن موسكو تدعو لجلوس أطراف النزاع وراء طاولة المفاوضات، مشيرا إلى ان تكرار السيناريو الليبي ليس في مصلحة أحد.

وأضاف لافروف أن المشروع الروسي لقرار مجلس الأمن يهدف إلى وقف كافة أشكال العنف سواء من جانب السلطات أو المجموعات المسلحة بين المتظاهرين. كما أشار الوزير الروسي إلى أن الهدف الثاني لهذا المشروع يتمثل في إطلاق الحوار بين السلطات والمعارضة لبحث مستقبل البلاد والإصلاحات التي يقترحها الرئيس الأسد.

وقال لافروف:" هذا القرارعلى طاولة المحادثات. ولدى ذلك فاننا ندعم جهود الوساطة التي تبذلها جامعة الدول العربية. وقد زار امين عام جامعة الدول العربية دمشق حيث عقد لقاءات بالرئيس بشار الاسد. ولدى الجامعة خطط ملموسة سيتم اطلاع كل الاعضاء في الجامعة عليها في أعقاب المحادثات. وأظن ان هذا الطريق هو طريق مسؤول. ولا يحتاج احد الى تكرار السيناريو الليبي".

 وأجاب لافروف على سؤال وجهه اليه الصحفيون وقال:" العقوبات التي سألتم عنها قد تم فرضها من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. وقد بحثنا امس هذا الجانب للوضع السوري. ولا تساعد العقوبات الاحادية الجانب في حل القضية. ومن غير الصحيح التركيزعلى العقوبات حين نبحث استراتيجية عامة. وينبغي ان نقتدي بمثال ممثلي جامعة الدول العربية الذين يحاولون ايجاد طريق الى الوفاق. ونحن ندعمهم بنشاط ونشارك جهودهم بخطوات متوازية في هذا الاتجاه. وقد زار سورية  وفد مجلس الاتحاد الروسي. وسبقته زيارة دمشق  لميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا ونائب وزير الخارجية . وقد عقد وفد مجلس الاتحاد الروسي لقاءً بالرئيس السوري وقام بزيارة بعض المدن كي يتطلع على الوضع فيها ميدانيا. واظن ان المستقبل لمثل هذا الموقف المتوازن المبني على السعي الى مساعدة السوريين في تقرير مصيرهم وليس على التهديدات والتدخل الخارجي".

المصدر: وكالات

المزيد حول هذا الموضوع في المقالات والتعليقات على موقعنا الألكتروني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية